المقالات

الآباء مقصرون في تربية الأبناء..!!

بقلم الكاتب : علي البارقي

الآباء مقصرون في تربية الأبناء..نقد موجه للآباء في مجتمعنا الذي يعاني من سلبيات كثيرة في التربية ، ونجد أن الأمهات بشكل خاص هن من يحملن العبء الأكبر في التربية ويحاولن جاهدات سد نقص غياب الأب، مما أدى إلى اختلال التوازن التربوي .

آباء الجيل الحالي ينقسمون إلى فريقين ، اما أنهم يجهلون ابسط مبادئ التربية الصحيحة ، فهم حين يصبحون آباء يتركون أمر التربية جانبا، متناسين ما عليهم من واجبات منذ لحظة ولادة الطفل ، معتقدين ان مسؤولياتهم تنتهي بمجرد توفير أساسيات الحياة لذلك الطفل ، متجاهلين أموراً كثيرة تتعلق ببناء ذلك الطفل دينياً واجتماعياً وثقافياً ، تاركين أمر تنمية مداركهم وثقافتهم للقنوات الفضائية والخادمات ، وحين يصل إلى السن المناسب لدخول رياض الأطفال أو المدرسة سارعوا بادخاله وهو ( فارغ ) من أهم أبجديات التربية الصحيحة، تاركين للمدرسة إصلاح ما يمكن إصلاحه . والفريق الآخر هم يطبقون مبادئ التربية القديمة التي تربوا عليها في أزمان قديمة ، أزمان لا يوجد بها قنوات فضائية وانترنت وانفتاح معرفي كما هو موجود الآن .

مؤسف جداً أن بعض الآباء يجهل ابسط النظريات التربوية الأساسية ، والمؤسف أيضا هو أن بعضهم الآخر يحاول تطبيق نظريات تربوية قديمة على الجيل الحالي دون اعتبار للمتغيرات والمستجدات فهم كما يقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ” ولدوا في زمان غير زمانكم “

مقالات ذات صلة

إغلاق