فن وثقافة

المخرج أحمد إسماعيل: جمهور شبرا بخوم هو أستاذي ومعلمي الأول ، والدكتور ناجي شاكر والأستاذ علاء الدين من الأساتذة الذين تعلمت منهم .

 

كتبت: ريهام طارق

ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشر دورة المخرج المسرحي المهداة إلى روح المخرج القدير عزيز عيد، تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم أقام اليوم المهرجان القومي للمسرح المصري ندوة وحفل توقيع كتاب المخرج القدير أحمد إسماعيل.

أدارت الندوة الناقدة والكاتبة الصحفية رشا عبد المنعم مؤلفة الكتاب ، بحضور رئيس المهرجان الفنان القدير يوسف إسماعيل وكوكبة من المسرحيين منهم الناقد محمد الروبي والناقدة مي سليم والفنان محمد عزت ، والفنان الكبير عزت زين ، والفنان محمد فوزي ، والناقد جمال عبد الناصر رئيس المركز الإعلامي للمهرجان وٱخرين .

افتتحت الكاتبة رشا عبد المنعم الندوة بكلمة وقالت “أنا فخورة بالكتابة عن المخرج الكبير أحمد إسماعيل ، مجرد اقتران اسمي باسم أحمد إسماعيل شرف عظيم جدا ، والتجربة بالنسبة لي كانت عميقة برغم أنها مخيفة ، ولكني قمت بالإطلاع على السيرة الذاتية والتجربة الفنية ، وللحق فقد منحني مادة ثرية للكتابة عنه وكان مخلصا في عطائه لي ، والكتاب اعتبره تجربة إنسانية توثيقية لمنهج الفلاحين وحياتهم .

ثم تحدث المخرج أحمد إسماعيل خلال الندوة قائلا : أشفقت علي الناقدة والكاتبة رشا عبد المنعم في تعرضها للكتابة عني لأن مسيرتي متشعبة ولدي أكثر من مستوى فني في مشواري المسرحي ، فقد عملت علي 6 مستويات على مدار 40 سنة ، و سأعرض لكم فيديو يوضح ويشرح مشاريعي المختلفة .

تابع المخرج أحمد إسماعيل شقيقي الأكبر كان يحب المسرح ويذهب إليه وحببني فيه ، ومن أقاربي المفكر صبري حافظ الذي كان يمنحني الكتب المهمة لقرائتها ، وكل ذلك شكل وجداني الثقافي فاحببت المسرح ، وايضا الفنان الكبير محمود مرسي كان يدرس لي واستفدت جدا منه وكانت مادته التي يدرسها لنا في غاية الاهمية .

الجدير بالذكر أن المخرج أحمد إسماعيل هو شقيق رئيس المهرجان الفنان القدير يوسف إسماعيل، ويذكر الفنان يوسف إسماعيل عن اخيه انه قام بالإعتذار عن التكريم بسبب منصبه وما قد يسببه من حرج لمنصب أخيه ولكن عندما أبلغ الفنان يوسف إسماعيل اللجنة العليا بالإعتذار رفضت اللجنة العليا اعتذاره وأصرت علي تكريمه
وفي أثناء التصويت للتكريم صوت الفنان يوسف إسماعيل والمخرج جرجس شكري بالرفض.

أوضح المخرج الكبير أحمد إسماعيل أن جمهور شبرا بخوم هو أستاذي ومعلمي الأول ، والدكتور ناجي شاكر والأستاذ علاء الدين من الأساتذة الذين تعلمت منهم .

وأضاف : عندما سافرت فرنسا أخضعت المرحلة الأولى من مشروع “شبرابخوم” للدراسة ، وكنت اتساءل لماذا المسرح في مصر محدود جدا قياسا بتعداد السكان ؟ وتوصلت الي الاجابة : وهي عدم تفاعلنا مع ذائقته الجمالية والفنية ، وفي فرنسا أدركت أن مشروعي في شبرا بخوم تجربة مهمة وأن مصر وقراها من أعظم الدول ، و شبرابخوم بالتحديد بالنسبة لي هي أعظم بلد .

حضر الندوة بعض الذين شاركوا في أعمال ومشاريع المخرج الكبير أحمد إسماعيل ومنها مسرح الجرن ومشروعه في قرية شبرابخوم ، وغيرها من المبادرات والمشاريع المسرحية الرائدة .

 

مقالات ذات صلة

إغلاق