المقالات

القلعة الدوسرية

 

بقلم إبراهيم النعمي

عندماسمعت عن مهرجان شتاء جازان ٢٠٢٢وأنه سيسمح بزيارةًالقلعة الدوسرية والتي تقع في البلد وتطل على الميناء وعلى مدينةجازان فرحت جدا لأنني قديمًا كنت اسمع عنها ولم استطيع الدخول إليها .

ولكن مهرجان شتاء جازان ٢٠٢٢أتاح لنا الفرصة لزيارتها والإطلاع على تاريخ القلعة الدوسرية التي تعد من المعالم التاريخية الهامة في منطقة جازان، والاستمتاع بطابعها التراثي والتاريخي فبدت هذه القلعة كمتحف سياحي بأعلى قمة وتطل على مدينة جيزان .

والحمد لله زرتها واستمتعت بزيارتها والتجول فيها كما استمتع غيري بزيارتها وقضيت فيها وقتًا من أجمل الاوقات وشاهدت بنائها المربع المكون من دورين وأربعة أبراج أسطوانية الشكل بمساحة 900 متر مربع، ورأيت أعمال التطوير الحديثة التي نفذتها الجهات المعنية لتبدو القلعة كوجهة سياحية في فعاليات شتاء جازان .

وتلمست جدرانها وودت لو أنني اتيحت لي الفرصة لدخولها والتعرف على محتوياتها من الداخل ولكن بدأ لي أن الامر فيه صعوبة جدا فاستكفيت بزيارتها من الخارج .

وحقيقة قدمت القلعة الدوسرية تجربة متميزة للزوار وأنشأت فيها الكافيهات لشرب القهوة والشاهي والمشروبات الباردة والمسرح المفتوح في أجواء جميلة ورائعة.

حقيقة عندما شاهدت الفرح والسرور والسعادة تبدو على جوه ومحيا زوار القلعة الدوسرية شعرت بسعادة غامرة ورفعت يدي إلى السماء داعيًا الله سبحانه وتعالى بأن يحفظ وطننا الغالي المملكة العربية السعودية وبأن يحفظ قيادتنا الرشيدة وعلى راسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهم الله وأن يحفظ اميرنا المحبوب امير منطقة جازان الامير محمد بن ناصر وسمو نائبه الامير محمد بن عبدالعزيز بن محمد حفظهم الله على اهتمامهم بالمنطقة أرضًا وإنسانًا.

بقلم إبراهيم النعمي

 

مقالات ذات صلة

إغلاق