المقالات

الـكـره

 

بقلم الكاتب : ضيف الله مهدي

الكره انفعال مضاد لانفعال الحب ،وهو عبارة عن شعور بعدم الاستحسان وعدم التقبل ، أو الشعور بالنفور والاشمئزاز ، وبرغبة في الابتعاد عن الموضوعات التي تثير هذا الشعور ، سواء كانت أشخاصا أو أشياء أو أفعالا، وبالرغم من أن الحب أساس الحياة الزوجية ، إلا أنه قد يحدث أحيانا بين الزوجين من سوء التفاهم وكثرة المشاحنات والخلافات ما قد يؤدي إلى نشوء الكراهية بينهما . وقد أشار القرآن إلى ما قد يحدث أحيانا بين الأزواج من كراهية ، ودعانا إلى محاولة التغلب عليها حتى يمكن للحياة الزوجية أن تستمر ،قال تعالى 🙁 وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ) سورة النساء: 190

وقد يكره الإنسان بعض الأشخاص الآخرين لاختلافه معهم في الرأي ، أو بسبب الغيرة منهم لتفوقهم عليه في أمر من الأمور ، أو لما يسببونه له من الإحباط ، أو لغير ذلك من الأسباب التي تبعث الكراهية في النفس ، وقد كان الكفار المنافقين يكرهون المؤمنين ويحقدون عليهم . ولا يزال أعداء الإسلام إلى الآن يحقدون ويكرهون ويتربصون الدوائر بالمسلمين في جميع أقطار العالم ، وتطارد الأقليات الإسلامية في بلاد كثيرة ، ونحن نرى ونشاهد ونسمع يوميا ما يواجهه المسلمون في بلاد كثيرة . بل إن الاعتداءات والكراهات قد وصلت إلى المساجد وأماكن العبادات للمسلمين ، وهو كره وصراع في نفس الوقت بين الحق والباطل ( كره الكافر للمسلم ) رغم أن المسلم يحب أن يصبح الكافر مسلما مثله ، وهذا الصراع والكراهية بين الحق والباطل منذ ظهور الإنسان الأول على وجه البسيطة .

والإنسان يكره الموت وكل ما يؤذيه ويؤلمه ، ويكره القتال لما فيه من احتمال الموت أو إلحاق الأذى بالنفس ، وقد وصف القرآن الكريم كره الإنسان للقتال في قوله تعالى : ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم ) البقرة : 216 .
والإنسان المؤمن يدفعه إيمانه للتخلص من الكراهية لإخوانه المؤمنين ، وأشاد القرآن بالمؤمنين الذين جاءوا بعد الأنصار والمهاجرين لدعائهم الله أن يغفر ذنوب المؤمنين الذين سبقوهم ، وألاّ يجعل في قلوبهم كراهية وحقدا للذين آمنوا . قال تعالى : ( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربّنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربّنا إنك رءوف رحيم ) الحشر.

كاتب الخبر / حسن عباس  …  عدد المشاهدات / 152114

مقالات ذات صلة

إغلاق