المقالات

الرياضة في بيّش (6)

 

بقلم الكاتب : ضيف الله مهدي

الأخوة من الرياضيين الذي أنساهم ولا أذكرهم فهذا نسيان مني وليس تعمد .. هناك الكثير من اللاعبين من بيّش الذين كانوا نجومًا ولكن نسيت أذكرهم أو أتوا في الوقت الذي أنا أعتزلت متابعة الرياضة في بيش . وهناك لاعبين من بيّش مثلوا المنتخب السعودي ومنهم الغربي عدوان وسجل هدفا في إحدى مباريات منتخب الناشئين .. كذلك أنتقل لنادي الاتحاد ومثله في عدة مباريات .
نادي بيّش الرياض نواته نادي زحل الذي أسسه وكان رئيسه الأستاذ حسن أبو علّة .

برغم أن نادي بيّش من أقدم أندية المملكة العربية السعودية وأنشئ تقريبًا في عام ١٣٨٣هـ ولكن الموافقة عليه وأعتمد رسميا عام ١٤٠٠هـ . وكان بداية مشاركاته عام ١٤٠١هـ وكنا نشارك مع فرق الشمال وأقصد محايل عسير والقنفذة وتربة وغيرها . كان رئيس النادي الأستاذ حسن أبو علّة ، ولا يوجد مدرب ولا جهاز تدريبي ولا شيء وكان لباسه أسود وأحمر الفانيلات سود والسراويل أو الشورتات أحمر .. كنت أنا أمثل درجة الناشئين والشباب بحكم صغر سني في البطاقة وكانت أول مباراة لعبتها للنادي أمام نادي الشهيد من محايل عسير .. كان مدرب فريق الناشئين هو الأستاذ محمد السيد ، ذهبنا لمحايل في صبيحة أحد الأيام وعسكرنا في وادي تحت كوبري والمياه تسيل من حوالينا واستقبلنا معلم اسمه إن لم تخن الذاكرة جبران عامر .. فريقنا يتكون من إبراهيم غجري وغريب مقبول يرحمه الله وحمود قايد يرحمه الله وقاسم أبو حدين ومعيوف صليلي وحسين الجني ومحمد أبو علامة ونسيت والله الباقين ومن يتذكرهم فليذكرني وقد نشرت رقمي في رسائلي الماضية .

لعبنا مباراة قوية جدا برغم تفوقهم البدني وطول القامة ، وأبدع إبراهيم غجري وغريب مقبول يرحمه الله ولكن أنهزمنا في الشوط الثاني ٣ صفر . أنا أعزي الهزيمة للغداء الذي تغديناه ذاك اليوم. وبعد ذلك جاءت لنا مباراة مع تربة وما رحنا ، بعد هذه المباراة لم ألعب مع النادي في هذا العام ١٤٠١هـ أي مباراة وذلك لأني الاختبارات قربت ولعبت مع النادي في عام ١٤٠٣هـ . النادي لعب مباريات ممتازة جدا في الدرجة الأولى مع فريق التسامح من القنفذة وأيضا مع الشهيد . في بداية عام ١٤٠٢هـ كنت في أول سنة في كلية التربية في أبها فرع جامعة الملك سعود .. ونزلت خاص من أبها مع زملاء من محايل ومعنا مباراة مع الشهيد وهم وجدوا أماكنهم في فريقهم الشهيد وفريقي كان حاطني خارج التشكيلة فتركت الملعب وكان الملعب الذي شمال منزل الأستاذ محمد عمر أبو راسين وروحت أسلم على الوالدة وأهلي .

وفي عام ١٤٠٣هـ حضر الكابتن عطية مدربا للنادي وكانت قد برزت بعض الألعاب كتنس الطاولة وألعاب القوى ، ثم أصبح بيّش يلعب مع أندية منطقة جازان وكان رئيس النادي الملازم سعود مدير شرطة بيّش يرحمه الله .. وكنت مثلت النادي في درجة الشباب وألعاب القوى وكان المشرف على ألعاب القوى الأستاذ أحمد مطاري ، في هذا العام ١٤٠٣هـ حضر الفنان محمد عبده لقيم أمسية فنية في بيّش وكان المسرح قد نصب شمال بلدية بيّش ولكنه منع قبل بداية الحفل بساعة . رئيس النادي لم يطل به العمر وأنتقل إلى رحمة الله مع قرب شهر رمضان وكان عائدًا من جدة يرحمه الله .

توالى على النادي رؤساء سأذكرهم ولكن ليس بالترتيب ، طبعًا الأستاذ حسن أبو علّة والملازم سعود والأستاذ علي خرمي والأستاذ ابراهيم ضيف الله مريع والأستاذ محمد علي طالبي والأستاذ محمد طيران والأستاذ حسن أبو علّة والأستاذ محمد علي النعمي والشيخ يحيى مروعي ثم الأستاذ محمد النعمي وأبو راسين ، وفي فترة محمد النعمي الأولى بلغ النادي ذروته .. من المدربين الذين حضروا الكابتن عطية مصري والكابتن محمد من السودان والكابتن محمد فوزي وبعض المدربين الوطنيين كالأستاذ غازي سويد ومفرح مبروك .. من نسيته فلست قاصدًا . في القادم سأتحدث عن الأعوام ١٤٠٤ و١٤٠٥و١٤٠٦هـ .

 

مقالات ذات صلة

إغلاق