المقالات

 في صباح التكريم ومساء التكريم

بقلم د : ضيف الله مهدي

عبد الله بن حمد الشقيفي
نور من النور وكله نور ، وجمال من الجمال وحين ينبثق الجمال من الجمال فالكون كله جميل .. وظل يستظل به في وقت الهجير وبرد وسلام على من حوله به يستجير ، هو العافية في البدن والصحة في الجسد !!
هو ماء عذب زلال .. هو عسل مصفى هو شهد ، هو عين الحياة ، هو الإنسان وعين الإنسان .. هو صخر صلب قوي هو بحر هائج عظيم ، هو ورد ناعم جميل !
هو قصيدة حب ، هو عنوان محبة !
أبعث إليك الصباحات الجميلة والعنادل تغني ، والكروان يصدح والزرياب يطرب والنرجس مال على الأغصان يمين وشمال والسماء تمطر مسكا وعنبرا ،وطيبا وعطرا ، وأخرجت البحار اللؤلؤ والمرجان ، والجبال أنارت قممها بكل نور ساطع جذاب ، سلام عليك أبعثه إليك من قلبي من عروس الوادي الأخضر ( مدينة الحسن والجمال ) بيش ، سلام من على ضفاف الوادي الأخضر العملاق ، سلام من على الكثبان الرملية في الشواطئ الذهبية ، سلام أبعثه من جزر غراب ، وثيران ، ورقبين ، سلام من قاع الصبايا وقاع الذهب ، من المنقورية والراحة والمزقور ، من المطعن ومسلية ، من الكدرة والحلل والشريعة والغريف ، من السلامتين والعالية والدهناء من العبادلة ومدبدب والمنزالة من الفطيحة والحقو من دولة والرزنة والقاهرة والخلاوية وأم الدفين .. سلام أبعثه إليك معطر بكل الحب ومعانيه ، أهدافه ومغازيه ، أحلامه وأمانيه ، أناشيده وكلماته وألحانه وموسيقاه وأغانيه ، محملا بالفل والكاذي والمخضارة والبعيثران ، والشيح والواله والسكب والشار والنعثة والريحان وكل ورود وعطور جازان ومعها مسواك البشام .

يا أجمل من الجمال ، ومن هبوب رياح الشمال وحمام الطوال ، وجزر المرجان ولؤلؤ جزرفرسان . أيها البطل الضرغام الشجاع أيها الجميل كجمال البدر إذا اكتمل والطفل إذا اكتحل والزرع إذا أثمروالورد إذا أزهر والنهار إذا أدبر والليل إذا أقبل .
أيها الجميل كجمال جبل فيفا عند شروق الشمس ، والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس .. يا أجمل من أحلام الأمس ، ومن المناجاة والهمس والدندنة واللمس ، ومن جبال الحشر وقت الغلس ، ومن وادي لجب إذا احتجبت الشمس .

أيها الجميل كجمال الوادي العملاق ( بيش ) إذا فاض ومن مياه سمرة السمار ، ومن قوز الجعافرة عند الغروب وعقب نزول المطر في هروب ومن عروج صبيا عند الهبوب .
يا أجمل من فل ردايم أبو عريش .. ومن شاطيء الشقيق في فصل الربيع ، وعيبان إذا ازدحم البيع .. يا أجمل من نسيم العارضة والحرّث وأغصان رملان والوادي والحوذان والشيح والريحان والبحر والغزلان .. والعبادل وطلان وطير حوران .. أنت اليوم عريس وللأنس جليس .

أنت نحن ونحن أنت وأنت بيش وبيش أنت نحن أهلك وأخوانك وقلبك ونحن دمك الزاكي ونحن ألمك ، نحن جسد وأنت جزء منه ، وإذا أشتكى جزء من الجسد تداعى له كامل الجسد بالحمى والسهر ستبقى في قلوبنا وفِي أعيننا ووجداننا ! أنت فعلت من أجل الوطن كل شيء ونحن لم نفعل لك إلا شيء ، فاقبل العذر وسامح أبا وعما وخالا وأخا وصديقا وأهلا قصروا ولَم يوفوك حقك !!!

مقالات ذات صلة

إغلاق