فن وثقافة

زيارة صنائع المعروف التطوعي لمتحف ديوانية آل جعفر

 

نور الاخبارية – وفاء الطيب – المدينة المنورة :

 

قام فريق صنائع المعروف التطوعي بالمدينة المنورة بقيادة الدكتور فهد عبدالعزيز الأحمدي بزيارة إلى متحف ديوانية آل جعفر الذي يضم جميع المعالم التراثية والتاريخية والثقافية والاجتماعية والأثرية في المدينة المنورة .

واصطحب الأستاذ محمد حبيب آل جعفر صاحب المتحف أعضاء الفريق في جولة على أركان المتحف ، وتعريف الحاضرين بمحتوياته وتاريخه ، والقطع الأثرية التي يضمها وطرق استخدامها .

كما اطلع أعضاء الفريق على محتويات المتحف والذي يضم الأدوات القديمة ، ومنها القربة المصنوعة من جلد الماعز التى كانت تستخدم في حفظ المياه واستخراج الزبدة من الحليب، ولها مسميات عدة حسب استخدامها سواء في العسل أو استخراج الزبدة أو في حفظ المياه، واطلع الفريق أيضا على الرحي والتي تستخدم في طحن الحبوب ، وادوات العطارة.

واستعرض آل جعفر عددا من اللوحات الفنية للمدينة المنورة بشوارعها وأزقتها وأحواشها والتي بلغت ٧٢ حوشا .

كما اطلع الزوار على ركن الأجهزة الإلكترونية القديمة ومنها أجهزة الراديو والتلفزيون ، وادوات التسجيل ، وغيرها والتي أصبحت تراثا مع التقدم الإلكتروني ، وكذلك آلة سن السكاكين القديمة اليدوية، والتى كانت متواجدة حتى نهاية القرن الهجري الماضي،

وأعلن الأستاذ حبيب عن سعادته باستقبال الفريق معلنا عن ترحيبه بأي مبادرة للفريق.

وفي نهاية الجولة قام الفريق بتكريم صاحب المتحف لجهوده المتميزة مع الفريق ، وتقديم الهدايا والدروع التذكارية له على حسن استقباله ،كما تم تكريم الأستاذ عبد العزيز عطية العنزي رئيس مجموعة نادي الغد الإعلامية .

 

مقالات ذات صلة

إغلاق