المقالات

كيرلا الهندية جنة الشاي ومقصد التجار العرب 

 

– خالد آل دغيم

 

من ولاية “كيرلا” الهندية والتي أزورها هذه الأيام أسجل لكم بعض مشاهداتي:

– كيرلا و التي يعود أصل الكلمة إلى اسم (خير الله ) حيث سماها التجار العرب القادمين للهند بهذا الإسم لما شاهدوه من خيرات وأمطار وأنهار ووصفتها مجلة ناشيونال جيوغرافيك بجنة الشاي بسبب مزارع الشاي الممتدة على مد البصر، وعندما تلتهب مناطق العالم بحرارة الصيف تبتسم “كيرلا” تحت المطر.

 

– كرة القدم من أهم ثقافات الشعوب ومن الأدوات التي تدعو العالم للتعرف على ثقافة البلدان

ويتابعون مشاهيرها، والدوري السعودي المدعوم من سمو سيدي الأمير محمد بن سلمان جعل العالم تسأل عن الأندية السعودية لوجود مشاهير عالم الكرة به، ويسألني الصغار والكبار هل قابلت اللاعب “فلان” أو يخبرك أحدهم أنه يشجع أحد الأندية السعودية الذي به اللاعب المعجب به ويشرح لك تفاصيل الدوري السعودي وأنجازاته وأبرز أنديته . وهذه قوة ناعمة أستخدمت للتعريف ببلادنا بطريقة ذكية .

 

– تخلو الشوارع وأماكن التنزه من “الأكياس البلاستكية” حيث تفرض البلدية غرامات مالية على بيعها ولهذا القرار جاءت نتائج رائعة للحفاظ على البيئة.

 

– في الأسواق والأماكن العامة يتحدث الناس معك عن ذكرياتهم التي لاتخلوا من الولاء وحب السعودية وشعبها وقيادته وتجد صور لرموز قادتنا في بعض المتاجر ، وحديث الذكريات منهم يصف شهامة الشعب السعودي وفزعته وطيبته ومكانته في نفوسهم بعد سنوات عمل قضوها في المملكة العربية السعودية التي حضنت هؤلاء العمّال،وقدمت لهم حياة من الرفاهية والسخاء لطالما حلموا بها.وكانت وما زالت وجهة لعدد كبير من الشباب العمّال لتحسين وضعهم المادي والتأسيس للغد، نتيجة الحالة الإقتصادية في بلدانهم، لتسمح لهم ببناء مستقبل ميسور وواعد فيها.

 

اسأل الله أن يحفظ بلادنا وقيادتها ويزيدها رفعة ومكانة على مكانتها التي خصها الله بها بوجود الحرمين الشريفين.

مقالات ذات صلة

إغلاق