فن وثقافة

صبا الرافعي: أقف أمام الكاميرا بعيون المخرجة وأحلم ببطوله فيلم استعراضي

 

كتبت ريهام طارق

النجمة صبا الرافعى تملك جمال أرستقراطي من طراز فريد يشبه جمال اميرات عالم ديزني فهي في رقة سندريلا، وبراءة سنووايت ، وتتحلى بانوثه ست الحسن والجمال في حكايات ألف ليلة وليلة.
كانت من أوائل دفعتها في أكاديمية الفنون وبعد تخرجها عينت كمعيدة للتدريس في الأكاديمية ، وبدأت صبا الرافعي حياتها الفنية بالعمل في الإخراج والذي أضاف إليها الكثير من الأدوات الفنية التي ميزتها عن غيرها من أبناء جيلها في الوقوف أمام الكاميرا، كما اكتسبت منه أيضا الكثير من الخبرات التي تعتبر مخزونها الذي تستدعي منه ما يساعدها في إبداعاتها الفنية، وذلك من خلال تسجيل كل ما مرت به من مواقف وأحداث في حياتها لتصل لهذا الأداء الصادق، عملت كمخرج مساعد لعدد من المخرجين منهم “سعيد حامد و أحمد غانم” ثم قامت بإخراج عدد من الأعمال الفنية آخرها كان فيلم قصير يحمل اسم “الرحلة”، وحلمت أن تصبح مذيعة تلفزيونية وقدمت بالفعل برنامجاً تلفزيونياً من فكرتها حتى رشحها الكاتب عمرو محمود ياسين لأول عمل فني تشارك به من تأليفه وهو المسلسل التلفزيوني” نصيبي وقسمتك”
ليخطفها بعيدا عن عالم الإخراج وحلم الإعلام ، وتغوص في بحر الدراما والتمثيل.
أثبتت بجدارة موهبتها التمثيلية واستطاعت في وقت قصير أن تكتب إسمها ضمن قائمة نجوم الصف الأول وتوالت اعمالها الفنية الناجحة وقدمت شخصيات مختلفة بحرفية عالية، ومؤخرا
استطاعت صبا الرافعي أن تحقق نجاحاً كبيراً في الموسم الرمضاني الماضي لعام ٢٠٢٢ من خلال مشاركتها في مسلسل “ملف سري” إنتاج شركة فنون مصر لصاحبها المنتج ريمون مقار وشريكه في النجاح المنتج والفنان محمد محمود عبد العزيز.
تأليف محمود حجاج، ومن إخراج: حسن البلاسي.
بطولة كوكبة من ألمع النجوم منهم:”هاني سلامة، عائشة بن حمد، محمد محمود عبد العزيز، ماجد المصري، نضال الشافعي، مادلين طبر، إدوارد، دنيا عبد العزيز، سلوى محمد علي، أحمد الرافعي، محمود حجازي” وغيرهم مجموعة كبيرة من النجوم.

أيضا كان لها مشاركة مميزة في المسلسل الكوميدي “رانيا وسكينه”، واستطاعت أن تحقق نجاح كبير في تقديم لون جديد لأول مرة تقدمه وهو ينتمي إلي أدوار الشر حيث جسدت الفنانة صبا الرافعي دور مخرجة شريرة وانانيه عاشقه للمادة لا تري سوي مصلحتها الشخصية
مسلسل” رانيا وسكينة” إنتاج: أمير شوقي:
ﺗﺄﻟﻴﻒ: الكاتب محمد صلاح العزب، بمشاركة الكاتب: عماد مطر
ﺇﺧﺮاﺝ: شيرين عادل، مساعد مخرج: روماني رأفت
من بطولة نخبة من ألمع النجوم:” مي عمر، روبي، كريم العمري، أحمد كرارة، احمد خالد صالح، عمر الشناوي، سليمان عيد، محمد عز، محمد رضوان، نبيل نور الدين، ادوارد، اسلام جمال، فاطمه عادل، اوتاكا، مدحت إسماعيل، أحمد محارب، احمد سند” ومجموعة كبيرة أخرى من النجوم والذي حقق نجاحا كبيرا ونسبة مشاهدة عالية منذ عرض حلقاته الأولى.

وكان هذا هو حواري مع الفنانه صبا الرافعي:
_ ما هو سر انجذابك لعالم التمثيل؟
حبي للفن بشكل عام والسينما المصرية بشكل خاص وهذا منذ طفولتي.

كيف تستعد للتحضير إلي الشخصيه و هل تمتلكين مخزون تستدعي منه شخصيتك الفنية أم تستعيني بما هو مكتوب فقط؟
الفرق بين الممثل وأي إنسان آخر أن الممثل يعيش بعين تسجل كل المواقف والشخصيات التي يقابلها في حياته الشخصيه، ولكل فنان تجاربه و خبراته بالحياة و التي تمثل له رصيده من مخزونه الخاص الذي يستعين به في كل شخصية يلعبها ليضيف إلي الشخصية المكتوبة على الورق من روحه واداءه الخاص به بجانب رؤية المؤلف والمخرج.

_ شاركتِ في الموسم الرمضاني الماضي لعام٢٠٢٢ في عدد من أعمال الدراما التليفزيونية منها مسلسل “ملف سري” ومسلسل “رانيا وسكينة”، ما هو الدور الذي ترك أثر واضح لدى المشاهد؟
قدمت في كل عمل منهم شخصية مختلفة وكنت سعيدة بهذا الاختلاف لكي لا أقع في فخ التكرار ونجحت في تقديم شخصية “رضوى” في مسلسل “رانيا وسكينه” وكانت شخصية شريرة و طماعه وانانيه وتتكلم باللهجة المصرية، أما شخصية “نيكول” التي قدمتها في مسلسل “ملف سري” فهي شخصية طيبة وحساسة ورقيقة وتتكلم باللهجة اللبنانية.

_ من هو المخرج الذي اكتسبتِ منه خبره واضافه لكي من خلال العمل معه في رمضان 2022؟
أري نفسي محظوظة في هذا الموسم لأني تعاملت مع أكثر من مخرج مميز ففي مسلسل “رانيا وسكينه” تعاملت مع المخرجة الكبيرة شيرين عادل وهي مخرجة مخضرمة ولها تاريخ كبير من الأعمال الفنيه الناجحه وكان العمل معها يمثل لي إضافة كبيرة لمشواري الفني، وفي مسلسل “ملف سري”وقفت أمام المخرج حسن البلاسي مخرج شاب متوهج ومميز، يمتلك الحماس وكثير من الأفكار الجديدة ولديه وجهة نظر خاصة به و استمتعت بالعمل معه وأتمنى تكرار التجربة معهم قريبا في أعمال جديدة.

_ بعد عرض مسلسل “رانيا وسكينة” و مسلسل “ملف سري” ما هو تقييمك الشخصي لهم بصفة عامة وأدائك بصفة خاصة؟
سعدت جدا برد فعل الجمهور الإيجابي الذي ظهر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو في الشارع ورأي وتقييم الجمهور الأهم بالنسبة لي.

_ ما هي نقاط الضعف الموجودة في شخصية صبا الرافعى الممثلة والتي تحاولي دعمها ؟
كل تجربة فنية جديدة اكتسب منها خبرات جديدة و ملاحظاتي الخاصه عملي أحتفظ بها لنفسي.

_ متى تقولي للمخرج أعتذر لا أستطيع أداء هذا المشهد؟
إذا وافق الممثل علي أداء الدور بعد قراءة العمل جيدا، يجب أن يقدمه كما هو مكتوب ويلتزم بالورق وينفذه من خلال وجهة نظر المؤلف و رؤية مخرج العمل.
الا اذا كان مشهد كتب حديثا أثناء التصوير و لا يناسبني لأي سبب وقتها ممكن اعتذر عنه.

_ ما هي مقاييس النجاح للعمل فني؟
ان يخلص كل عنصر بفريق العمل في أداء عمله و لكن يأتي في المقام الأول عنصر الورق وهو طبعا السكربت فهو أساس أي عمل فني ناجح.

_ ما الفرق بين صبا المخرجة وصبا الممثلة في لوكيشن التصوير؟
من يقف أمام الكاميرا يختلف عن من يقف خلفها في نوعية وشكل المهام التي يقوم بها، ولكن بالنسبة لي أقف في اللوكيشن بشخصية صبا الرافعى الممثله ولكن بعيون وخبره صبا المخرجة.

_ ما الذي أضافه عملك كمخرجة في أدائك كممثلة؟
عملي بالاخراج أضاف لي العديد من الخبرات
و اعتياد للمود العام للمهنة و معرفة أمور قد لا يعرفها الممثل الذي لم يمارس الإخراج إلا بعد خبرات سنوات طويلة.

_ هل يمكن أن نرى صبا الرافعي الفترة القادمة في برنامج تلفزيوني من تقديمك؟
طبعا ولكن لو وجدت فرصة مناسبة خصوصا انني املك افكار جديدة و جيدة لبرامج تلفزيونية.

_ وهل تهتمين بالمنافسة؟
أنا أهتم بعملي فقط والتركيز فيه ليظهر في أفضل شكل دون التفكير في أي شيء آخر.

_ ما هو حلمك الذي تسعى لتحقيقه في مشوارك الفني؟
أحلم أن أقدم فيلم أكشن أو فيلم استعراضي ضخم وأنا واثقة من موهبتي قدرتي على تقديم هذه النوعية من الفن.

_ من هو النجم الذي تتمنى أن تقفي أمامه بطلة في أحد أعماله الفنية؟
كل نجم موجود حاليا على الساحة الفنية ناجح ومتألق له شكل واستايل خاص مميز به والعمل مع كل نجم منهم يضمن لي الظهور في إطار جديد و مختلف عن الآخر لذلك أتمنى أن العمل معهم جميعا.

_ هل أصبحت السوشيال ميديا مقياس نجاح أو فشل للعمل الفني وكيف تتعاملين معها؟
السوشيال ميديا مثلها مثل أي مؤسسه لها جانب إيجابي وجانب آخر سلبي وأنا أقدر أهميتها وتأثيرها والتعامل معها بحرص شديد لأني حريصة على الحفاظ على حب واحترام جمهوري لي ولكنها لاتعتبر مقياس نجاح لأن صاحب الرأي الأخير للجمهور وهو سيد الموقف.

_ صبا الرافعي مميزة من بين بنات جيلها بجمال أرستقراطي من طراز خاص هل شكل ملامحك يمكن أن يكون سبب إعاقة لكي في تقديم نوعية أدوار معينة مثل دور غجرية أو فتاة من حارة شعبية؟
بالطبع لا وأنا أثق في قدرتي على إيجاده
مثل تلك النوعية من الأدوار.

_ السعادة بالنسبة لصبا الرافعي تتمثل في اعتزال….؟
في اعتزال الكاذبين والمنافقين.

_ ما هو الكاركتر الذي يعطي للفنانة صبا الرافعي مساحة من الابداع والمتعه؟
أنا لست مؤمنه أن ينحصر الفنان في كاركتر أو شخصية واحدة و أتمنى أن أنجح في تقديم شخصيات وأدوار متنوعة و مختلفة تماما عن طبيعة شخصيتي الحقيقية.

_ما هو حلمك الذي تسعى لتحقيقه في الفن؟
أحلم بتقديم أعمال فنية اكشن و استعراضية.

مقالات ذات صلة

إغلاق