الرياضة

أبرز الأرقام والإحصائيات عن مباريات ثمن نهائي اليوروبا ليغ

 

حسن عواجي

تُقام يومي الأربعاء والخميس مباريات دور الـ16 من بطولة اليوروبا ليغ، حيث يشارك في هذا الدور أبطال المجموعات الـ8 في الدوري الأوروبي إلى جانب المتأهلين من الدور التأهيلي الذي واجه فيه أصحاب المركز الثاني في مجموعات اليوروبا ليغ الأندية التي احتلت المركز الثالث في مجموعات دوري أبطال أوروبا.

وسوف نشهد 7 مباريات فقط في دور الـ16 من اليوروبا ليغ بعد إلغاء مواجهة لايبزيغ وسبارتاك موسكو الروسي، وتأهل النادي الألماني بشكل مباشر إلى ربع النهائي على خلفية معاقبة الأندية الروسية وحرمانها من المشاركة في بطولات أوروبا بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ورصد الموقع الرسمي لليوروباليغ العديد من الأرقام عن مواجهات ثمن نهائي البطولة، وهو ما نستعرضه من خلال السطور التالية.

-هل يغير ليون التاريخ أمام بورتو:

تُقام مباراة الذهاب اليوم على ملعب دراغاو، بينما سوف تُلعب مواجهة الإياب يوم 17 مارس في فرنسا.

صعد ليون إلى ثمن نهائي اليوروبا ليغ بشكل مباشر عقب تصدر المجموعة الأولى في الدوري الأوروبي والتي ضمت رانجرز، سبارتا براغ وبروندبي، حيث جمع 16 نقطة من 5 انتصارات وتعادل.

أما بورتو فانتقل إلى اليوروبا ليغ بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة الثانية بدوري الأبطال والتي ضمت ليفربول، ميلان، وأتلتيكو مدريد، حيث جمع 5 نقاط من فوز وتعادلين مقابل 3 هزائم، ثم تفوق في الدور التأهيلي على لاتسيو بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (4-3).

وسيكون على ليون تغيير التاريخ إذا أراد الصعود إلى ربع النهائي، حيث لم يسبق للفريق الفرنسي الفوز على بورتو في 4 مواجهات سابقة بين الفريقين محققاً تعادل مقابل 3 هزائم، كما أن ليون خسر المواجهتين اللتين خاضاهما ضد بورتو في البرتغال دون أن يسجل أي هدف، وبالتالي سوف يبحث الفريق الفرنسي عن هدفه الأول في شباك بورتو في البرتغال.

ويتفاءل بورتو بمواجهة الأندية الفرنسية، وذلك لأن الفريق البرتغالي انتصر في آخر 6 مواجهات ضد فرق فرنسا، ولم يخسر في آخر 11 مباراة على ملعبه ضد الأندية الفرنسية محققاً 9 انتصارات وتعادلين، وترجع آخر هزيمة لبورتو على ملعبه أمام فريق فرنسي إلى سبتمبر 1971 أمام نانت بنتيجة (0-2) في الدور الأول من كأس الاتحاد الأوروبي.

-بيتيس يريد مواصلة التألق أمام أندية البوندسليغا:

يستضيف ريال بيتيس نادي آينتراخت فرانكفورت اليوم على ملعب بينيتو فيامارين، بينما تُلعب مواجهة الإياب في ألمانيا يوم 17 مارس.

صعد آينتراخت فرانكفورت إلى ثمن نهائي اليوروبا ليغ بشكل مباشر عقب تصدر المجموعة الرابعة في الدوري الأوروبي والتي ضمت أولمبياكوس، فنربخشة وريال أنتويرب، حيث جمع 12 نقطة من 3 انتصارات و3 تعادلات دون أن يتعرض لأي هزيمة.

أما ريال بيتيس فجاء ثانياً في المجموعة السابعة بالدوري الأوروبي والتي ضمت باير ليفركوزن، سلتيك وفيرينكافروس، حيث جمع 10 نقاط من 3 انتصارات وتعادل مقابل هزيمتين، قبل أن يتفوق في الدوري التأهيلي على زينيت في مجموع المباراتين بنتيجة (3-2).

وتمثل إقامة المباراة النهائية في مدينة إشبيلية معقل ريال بيتيس عاملاً محفزاً إضافية للفريق من أجل تحقيق إنجاز تاريخي والتأهل للنهائي.

ويحقق دوماً ريال بيتيس نتائج جيدة على ملعبه ضد أندية البوندسليغا، حيث لم يخسر في 3 مباريات في أرضه ضد الفرق الألمانية محققاً فوزين وتعادل.

-مواجهة صعبة بين إشبيلية ووست هام:

يستضيف إشبيلية نادي وست هام يونايتد غداً الخميس على ملعب رامون سانشيز بيزخوان، بينما تُلعب مواجهة الإياب على ملعب لندن الأوليمبي يوم 17 مارس.

صعد وست هام يونايتد إلى ثمن نهائي اليوروبا ليغ بشكل مباشر عقب تصدر المجموعة الثامنة في الدوري الأوروبي والتي ضمت دينامو زغرب، رابيد فيينا وجنك، حيث جمع 13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل مقابل هزيمة واحدة.

أما إشبيلية فانتقل إلى اليوروبا ليغ بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة السابعة بدوري الأبطال والتي ضمت ليل، فولفسبورغ وريد بول سالزبورغ، حيث جمع 6 نقاط من فوز و3 تعادلات مقابل هزيمتين، ثم تفوق في الدور التأهيلي على دينامو زغرب بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (3-2).

وقبل القرعة كانت جميع الأندية تريد تجنب مواجهة إشبيلية لأنه الأكثر تتويجاً بلقب اليوروبا ليغ بـ6 ألقاب بفارق 3 ألقاب عن أقرب منافسيه إنتر، يوفنتوس، ليفربول وأتلتيكو مدريد.

ويريد وست هام أن يسير على خطى تشيلسي آخر فريق زار ملعب رامون سانشيز بيزخوان عندما انتصر برباعية أوليفييه جيرو في دور المجموعات من دوري الأبطال موسم 2019-2020.

-لقاء متوازن بين رانجرز والنجم الأحمر:

يستضيف رانجرز الإسكتلندي نادي النجم الأحمر الصربي غداً الخميس، بينما ستُلعب مواجهة الإياب في صربيا يوم 17 مارس.

صعد النجم الأحمر إلى ثمن نهائي اليوروبا ليغ بشكل مباشر عقب تصدر المجموعة السادسة في الدوري الأوروبي والتي ضمت براغا، ميتلاند ولودوغوريتس، حيث جمع 11 نقطة من 3 انتصارات وتعادلين مقابل هزيمة واحدة.

أما رانجرز فجاء ثانياً في المجموعة الأولى بالدوري الأوروبي والتي ضمت ليون، سبارتا براغ وبروندبي، حيث جمع 8 نقاط من فوزين وتعادلين مقابل هزيمتين، قبل أن يتفوق في الدوري التأهيلي على بوروسيا دورتموند في مجموع المباراتين بنتيجة (6-4).

ولم يخسر رانجرز في 3 مواجهات سابقة على ملعبه ضد النجم الأحمر الصربي محققاً فوزين وتعادل، لكنه في نفس الوقت لم يفز في 3 مباريات ببلغراد محققاً تعادل مقابل هزيمتين.

-براغا يريد فك عقدة الأندية الفرنسية:

يستضيف براغا البرتغالي نادي موناكو غداً الخميس، على أن تُقام مواجهة الإياب على ملعب لويس الثاني يوم 17 مارس.

صعد موناكو إلى ثمن نهائي اليوروبا ليغ بشكل مباشر عقب تصدر المجموعة الثانية في الدوري الأوروبي والتي ضمت آيندهوفن، ستورم غراتس وريال سوسييداد، حيث جمع 12 نقطة من 3 انتصارات و3 تعادلات.

أما براغا فجاء ثانياً في المجموعة السادسة بالدوري الأوروبي والتي ضمت النجم الأحمر، لودوغوريتس وميتلاند، حيث جمع 10 نقاط من 3 انتصارات وتعادل مقابل هزيمتين، قبل أن يتفوق في الدوري التأهيلي على شيريف تيراسبول المولدوفي بركلات الترجيح عقب التعادل في مجموع المواجهتين بنتيجة (2-2).

ويسعى براغا إلى فك عقدة الأندية الفرنسية، حيث لم يتمكن الفريق البرتغالي من التأهل إلى الدور التالي في مرتين سابقتين واجه خلالهما أندية فرنسا في بطولات أوروبا للأندية، حيث خرج أمام باريس سان جيرمان من دور الـ16 لكأس الاتحاد الأوروبي موسم 2008-2009، كما ودع اليوروبا ليغ من دور الـ32 موسم 2017-2018 أمام مارسيليا.

-ماكينة أتلانتا الهجومية في مواجهة باير ليفركوزن:

يستضيف أتلانتا نادي ليفركوزن غداً الخميس، على أن تُلعب مواجهة الإياب على ملعب باي أرينا معقل النادي الألماني يوم 17 مارس.

صعد باير ليفركوزن إلى ثمن نهائي اليوروبا ليغ بشكل مباشر عقب تصدر المجموعة السابعة في الدوري الأوروبي والتي ضمت ريال بيتيس، سلتيك وفيرينكفاروس، حيث جمع 13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل مقابل هزيمة واحدة.

أما أتلانتا فانتقل إلى اليوروبا ليغ بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة السادسة بدوري الأبطال والتي ضمت مانشستر يونايتد، فياريال ويونغ بويز، حيث جمع 6 نقاط من فوز و3 تعادلات مقابل هزيمتين، ثم تفوق في الدور التأهيلي على أولمبياكوس بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (5-1).

وسيكون على باير ليفركوزن الحذر من الهجوم القوي لأتلانتا، حيث سجل الفريق الإيطالي هدفين أو أكثر في 7 مباريات من أصل 8 مواجهات أوروبية لعبها هذا الموسم، ولم يفشل في تسجيل هدفين أو أكثر في لقاء واحد سوى في مباراة الفوز على يونغ بويز بهدف نظيف.

-مواجهة سهلة لبرشلونة ضد غالاتا سراي:

يستضيف برشلونة نادي غالاتا سراي على ملعب كامب نو غداً الخميس، على أن تُلعب مباراة الإياب في تركيا يوم 17 مارس.

صعد غالاتا سراي إلى ثمن نهائي اليوروبا ليغ بشكل مباشر عقب تصدر المجموعة الخامسة في الدوري الأوروبي والتي ضمت لاتسيو، مارسيليا ولوكوموتيف موسكو، حيث جمع 12 نقطة من 3 انتصارات و3 تعادلات.

أما برشلونة فانتقل إلى اليوروبا ليغ بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة الخامسة بدوري الأبطال والتي ضمت بايرن ميونيخ، بنفيكا ودينامو كييف، حيث جمع 7 نقاط من فوزين وتعادل مقابل 3 هزائم، ثم تفوق في الدور التأهيلي على نابولي بعد الفوز في مجموع المبارتين بنتيجة (5-3).

ولن تكون مهمة برشلونة صعبة بعد صحوة الفريق مؤخراً في ظل التعاقد مع أوباماينغ، أداما تراوري، داني ألفيس وفيران توريس، وذلك في ظل تراجع غالاتا سراي الذي يحتل المركز الثاني عشر في الدوري التركي.

وسبق أن واجه برشلونة نادي غالاتا سراي 8 مرات حقق خلالهم البلوغرانا 5 انتصارات وتعادلين مقابل هزيمة واحدة.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق