المقالات

إمداد “مكافحة الفساد” تحديات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني

 

✒️ د عبدالله البطيان.

أصدر الباحث عادل عبدالله حميد مع الأستاذة فدوى سعد البواردي كتابهما العصري في الأمن السيبراني وتحديات الذكاء الاصطناعي إطلالة على مكافحة الفساد ودوره في وقتنا الحالي للحد من الجريمة والحفاظ على مقدرات الأوطان في كتاب يتحدث عن صور الفساد وأنواعه داخل المجتمعات وكيف يكون هناك نموذج متفرد في تحقيق حماية النزاهة ومكافحة الفساد.

الكتاب ذو الـ ٢٤٦ صفحة بقياس ١٧*٢١سم بفصوله الخمسة خطوة للتطبيق بعد استعراض الجانب النظري وتقديم معرفات الفساد عبر العصور حتى يومنا الحاضر.

في معرض كتاب الرياض ٢٠٢١م حضيت بتوقيع من الأستاذة فدوى معبرة عن كل جوانب ما قدمته من محتوى لتهدي المملكة العربية السعودية وشقيقتها الإمارات العربية المتحدة نتاج هذا العمل الإيجابي الطموح كونها خبيرة في المجال التقني وقدمت زكاة معرفتها بالمشاركة مع الباحث أ. عادل عبدالله.

تم تصنيف الكتاب للفئة العمرية (E) التي تلائم محتوى الكتاب وفقًا لنظام التصنيف العمري الصادر من المجلس الوطني للإعلام حيث قامت شركة توزيع هذا الإصدار الخدمات اللوجستية المطبعة المتحدة للطباعة والنشر لتكون هذه الطبعة الأولى لعام ٢٠٢١م بين أيادينا.

إن أهمية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني بتعرفيهما وتوصيف مدخلاتهما كمهنة ومعرفة جديدة تفتح أمام أجهزة العدالة الجنائية آفاقًا علمية تمكنها من مواجهة وكشف الجرائم السيبرانية وجرائم الفساد وغسل الأموال والجرائم المنظمة عبر الوطنية بذات الأسلوب المعلومات، كما تساعدها على تحقيق العدالة في الجرائم التقليدية الغامضة والمنازعات المدنية والشرعية بحسابات دقيقة.

أدعو الجهات المعنية لتبني هذا الكتاب ودعم مؤلفيه لتحقيق العدالة الاقتصادية بين الأفراد عن الفاسدين سارقي الدول بالعبث بالمدخرات وتفريغ صناديق وحسابات المال بطرق ملتوية حديثة تتشابه مع الطرق النظامية بامتياز ودور الباحث ان ككاشف مساند للجهات ذات العلاقة فبدعمهم تحفيز للفرد الصالح بين أفراد المجتمع.

الكتاب يضم أكثر من ١٧١ مرجع استند عليه لينتج لنا هذه القيمة المعرفية في العصر الحديث وخصوصاً عندما نقف على فصول هذا المحتوى وهي كالتالي :

-مفهوم الفساد ومخاطره.
-مكافحة الفساد بين النظرية والتطبيق.
-تحديات تطبيقات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في العدالة الجنائية.
-الأمن الرقمي والمواطنة الرقمية.
-ملحق القانون الإماراتي لمكافحة الجريمة الإلكترونية.
– ملحق مقترح الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
-توصيات.
-نماذج مشرفة لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية.
-مبادرة الرياض.. منصة مكافحة الفساد عالميًا.

أعزائي القراء لن أحرق المحتوى بل سأمنح لك المجال لتبحث وتقتني الكتاب وتطلع بنفسك لتجد استحقاق هذا الكتاب للدعم والانتشار وتحقيق أهداف هذا الكتاب وتوصياته بيننا.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق