المحليات

المحامي كاتب الشمري يحتفي باليوم الوطني التسعين في الرياض.

الرياض – عبدالله الأمير

احتفى المحامي الكبير كاتب بن فهد الشمري بمقر اسطبل النشاما بالرياض باليوم الوطني التسعين وسط حضور كبير من وجهاء الرياض ومن بعض دول الخليج ومن الوسط الأكاديمي والمثقفين وكبار العسكريين ومن أعضاء مجلس الشورى وإعلاميين ورجال أعمال وملاك الخيل والشعراء وقد اطلع قبل بداية الحفل الحضور على معرض اسطبل النشاما الذي رصد فيه المحامي كاتب الشمري أكثر من عشرة الأف قطعة وقد تم ترخيصه من وزارة السياحة،ثم أقيمت ندوه واحتفال استهله الإعلامي المميز أحمد آل مطيع بالقرآن الكريم ثم ألقى المستضيف المحامي كاتب الشمرى كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالضيوف وقال ونحن نحتفل بهذا اليوم الوطني التسعين نرى المملكة تمضي قدماً الي الإمام وهي في ازدهار ونماء وحكمة والشجاعة ورحم الله الملك المؤسس الذي أعلن انطلاقتها على أسس الدولة المدنية الحديثة ثم سار على هذا النهج مع التطوير ابنائه الملوك رحم الله من مات منهم ووصلنا إلى عهد الحزم والعزم عهد الملك سلمان وولي عهده الأمين الطموح بفكره وشبابه الأمير محمد بن سلمان وصمدت المملكة وأخرست الحملات المغرضة من إعلام وكتاب مشبوهين وهي تسير بثبات تنظر إلى الأمام ولم تعط بالاً للحملات المكذوبة.
ثم دعى مدير الحوار علي آل مطيع المشارك الأول في هذه الأمسية البرفيسور المؤرخ : أحمد الزيلعي عضو مجلس الشورى الذي ألقى ورقة بعنوان (ذكرى المؤسس للسنة 90 من التأسيس) فقد أوتي الملك عبد العزيز من الشجاعة والإقدام والصبر وقوة الشخصية وإيمانه بالله أنه سينصره فتم له ذلك ووحد هذا الكيان الكبير المملكة العربية السعودية.
ثم قدم الورقة الثانية البروفيسور عبد الرحمن بن أحمد هيجان عضو مجلس الشورى فقال إن المملكة العربية السعودية أول دولة على تراب الجزيرة العربية بهذا الإسم وبهذه المساحة والإمكانات وماسبق لم يعد كونه دويلات صغيرة أو مشيخات أو قبائل متأثرة التى لم تعرف تشكيل دولة وبقيام المملكة العربية السعودية عرف أول تنظيم لمجلس الوزراء والشورى وأنظمة تشكيل حديثة تطورت في عهد ملوك هذه البلاد حتى عهد الملك سلمان الزاهر وولي عهد الأمير محمد بن سلمان صاحب رؤية2030.
ثم قدم الورقة الثالثة صاحب كتاب (من الدرجة للطائرة) اللواء طيار عبد الله السعدون القائد الأسبق لكلية الملك فيصل الجوية وعضو مجلس الشورى حالياً الذي قال :
في البداية أهنئ القيادة والمواطنين بهذه المناسبة ثم قال إنه بتوفيق الله ثم حكمة الملك عبد العزيز وإحلاله العدل والإنصاف قامت هذه الدولة وتوحدت من حدودها الأربعة فتوحدت القلوب وأصبح الأمن مضرب للمثل واستشهد بحديثه مع رجل ألماني الجنسية الذي قال: لا أجد الأمن إلا في السعودية أستطيع أن انام في الطريق وهو ما لايتوفر حتى في بلادي وتحدث السعدون عن اكتشافه لكل أرجاء الوطن عندما كان يطير في أجواءه وتحدث كذلك عن ابتعاث الشباب وتدريبهم في كل دول العالم المتقدمة.
ثم شارك عدد من المثقفين ومنهم الأستاذ حمد الصغير الذي أورد مواقف للملك عبد العزيز مع والده في الخرج
وشارك عدد من الشعراء والمثقفين في المناسبة
ومنهم الشاعر سحيمان الشمري وكلمة عن الفروسية لرجل الأعمال عبد الكريم القحطاني والشعر عن الخيل في الأدب العربي للشاعر والأديب العقيد صالح القناص العمري.
كما شارك الفريق طيار عبد العزيز الهنيدي قائد القوات الجوية الأسبق بمداخلة استذكر فيها تطور القوات الجوية التي أصبحت في مصاف العالمية .
كما كان لصاحب الندوة الأسبوعية الأستاذ حمد المشوح مشاركة قيمة ومشاركة للإعلامي محمد الهزاع العنزي وتعريف عن الخيل الخبير البيطري الدكتور مصطفى الحموي صاحب كتاب تربية الخيل.
ومشاركة للكاتب الصحفي الدكتور صالح الحمادي الذي حكى عن تجربته كيف يصف كل عام وحدة الوطن لأسرته باعتبار الأسرة نواة المجتمع.
ثم توالت مشاركات الشعراء والأدباء منها مشاركة للدكتور موسى عسيري واطلع الحضور على أحد النماذج من الخيل التى كانت تحصد جوائز كبرى،
كما كرم المحامي كاتب الشمرى كل المشاركين وقدر مشاركتهم وإبداعهم .

مقالات ذات صلة

إغلاق