صحة

خبير أبحاث اللقاحات في مايو كلينك (Mayo Clinic)

يوضح المعلومات الخاطئة والحقائق حول فيروس كورونا المستجدّ

كتبت- مني خليل
وسط تضارب الأخبار والتقارير حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بما في ذلك كيفية انتشاره من شخص لآخر وكيف يمكن تقليل خطر الإصابة بالمرض، يوضح الدكتور جريجوري بولاند، رئيس مجموعة أبحاث اللقاحات في مايو كلينك (Mayo Clinic)، أي المعلومات خاطئ وأيها حقيقي.
فيروس كورونا 2 المُسبب للالتهاب التنفسي الحاد والوخيم (سارز-كوف-2) هو الفيروس التاجي الجديد الذي يسبب المرض المعروف بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وحيث أن كوفيد-19 مرض جديد، فلا يزال يجري تعلم الكثير عن كيفية انتشاره وشدة المرض الذي يسببه.
ومع استمرار سيطرة أخبار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على عناوين الأخبار حول العالم، فإن بعض وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت قد تداولت معلومات مضللة وخاطئة بشأن هذا الموضوع.
في ما يلي بعض أهم الأسئلة التي يريد الناس أجوبة واضحة عليها:
هل يمكن لمجففات الأيدي أن تقتل كوفيد-19؟
تجنّب مجففات الأيدي، والسبب هو أنها تزيد فقط من دوران الهواء للفيروسات، حيث يتدفق هذا الهواء على يديك – سواء كان دافئًا أو غير دافئ. لقد تم إثبات ذلك بوضوح مع الفيروسات الأخرى.
هل يجب تجنّب استخدام مجفّف الشعر؟
طالما أنك لست مصاباً بالسعال أو الحُمّى ولم تخالط أحدًا لديه هذه الأعراض، فلا مشكلة في استخدام مجفف الشعر. على حد علمي، ليس هناك مطبوعات تشير إلى أنه يمثل خطراً.
هل يمكن أن يؤدي رش الكحول أو الكلور على الجسم إلى قتل كوفيد-19؟
يجب ألّا ترش الكحول أو الكلور على جسمك. هذه المحاليل مُخصصة للاستخدام على الأسطح الصلبة. أما بالنسبة لجسمك، فاستخدم الصابون العادي والماء. يحتوي الصابون على مواد خافضة للتوتر السطحي، لذا فإنه يزيل انجذاب الفيروس الكهروستاتيكي إلى جلدك مدمراً الغلاف الفيروسي، كما يزيل الزيوت والأمخطة التي قد تتواجد على جسمك ويستطيع الفيروس أن يعيش فيها. وهكذا، فإنك تغسله بالماء حرفياً.
هل يجب غسل الأيدي بماء شديد الحرارة؟
لا، ليس عليك استخدام الماء الساخن. فالماء الدافئ أو البارد يصلح أيضًا. ولكن الأهم هو أن يتم غسل اليدين بشكل صحيح. يداك تحتوي على زيوت والفيروسات تلتصق بهذه الزيوت. وذلك لأن فيهما شحنات كهربائية ساكنة. ولكن عندما تغسل يديك بالصابون عن طريق فركهما، فإن الاحتكاك يزيل هذا الفيروس حيث يدمره الصابون. وهذا أكثر شيء فعال يمكننا فعله؛ ولذلك تجد الجراحين، على سبيل المثال، يفركون أيديهم بعناية شديدة جدًا قبل دخول غرفة العمليات. فالأمر ينجح، وينجح بشكل جيد جدًا.
عند غسيل يديك، اتبع هذه الخطوات:
• بلِّل يديك بماء جارٍ ونظيف — إما دافئ أو بارد.
• ضع الصابون ووزعه جيدًا.
• افرك يديك بشدة لمدة 20 ثانية على الأقل. تذكر أن تفرك جميع الأماكن، بما في ذلك ظهر يديك ومعصميك وبين أصابعك وتحت أظافرك.
• اشطف يديك جيدًا.
• جفف يديك بمنشفة نظيفة أو في الهواء.

هل شطف الأنف بانتظام بالمحلول الملحي يمكنه أن يساعد في منع الإصابة بعَدوى كوفيد-19، أم أن استخدامه سيزيد من فرصة الإصابة بكوفيد-19؟
ثَبُت أن شطف الأنف فعال مع التهاب الجيوب الأنفية والحساسية في المقام الأول. ولا يوجد دليل مباشر على أن المحلول الملحي سيمنع الإصابة بعَدوى كوفيد-19 أو أنه سيزيد من خطر إصابتك بالعَدوى.
هل يمكن أن يساعد تناول الثوم في منع الإصابة بعَدوى كوفيد-19؟
سوف يساعد الثوم فقط بالقدر الذي سيجعل به التباعد الاجتماعي أسهل! فلا يوجد دليل يشير إلى أن الثوم يحمي الناس من الفيروس.
هل هناك حماية عن طريق الغرغرة بالمبيضات؟
هناك بعض المعلومات التي تمت مشاركتها على الإنترنت والتي تحدث فيها البعض عن الغرغرة بالمبيضات المخففة، وكذلك عن وضع المبيضات على سدادات قطنية لوضعها في الأنف. هذه الأشياء خطيرة للغاية وغير مفيدة.
هل يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؟
المضادات الحيوية لا تستطيع أن تقتل الفيروسات. يجب استخدام المضادات الحيوية فقط عند تأكيد الاقتران بعَدوى بكتيرية معروفة.
هل يمكن استخدام مطهر اليدين الخاص؟
إذا لم تستطع غسل يديك بالماء، فثاني أفضل شيء هو مطهر اليدين. ومع ذلك، من المهم استخدام النوع الصحيح والكمية المناسبة من مطهر اليدين حتى يصبح فعالًا. أنت تحتاج إلى كمية من مطهر اليدين تحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل. ويمكنك بالتأكيد تجربة وصفتك الخاصة، حيث توجد العديد من الوصفات على الإنترنت، بما في ذلك واحدة من منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

إغلاق