توعية وتثقيف
أخر الأخبار

مجلس أهالي الحرث في حوار مع البروفيسور عطاءالله القيسي

خبير الصحة العامة والوقاية الصحية من الأمراض والأوبئة

 

جازان : محمد أبو القاسم هزازي 

حاوره : الدكتور حسن سليمان هزازي

تنسيق وإدارة : الأستاذ جابر جبران مجرشي

 

لاشك بأن وباء فيروس كورونا الجديد Coved 19، يشكل خطراً كبيرا على صحة الإنسان، الذي هو حديث كل العالم أجمع، ومن منطلق حرصنا في مجلس أهالي الحرث وتوعيه المجتمع، و لما نشاهده في وسائل التواصل الاجتماعي ومشاهير و بعض المحسوبين على المجال الصحي، من ترويج معلومات مغلوطه عن وباء كورونا فيروس Coved 19، وأصبح الفيروس يصنف من منظمه الصحة العالمية بأنه جائحه ،لذلك احببنا ان اشارككم بهذا الحوار ، لكي نستفيد جميعنا ونتكلم عن حقائق بعيداً عن تناقل الشائعات .

ضيفنا لهذا الحوار ..البروفيسور عطاءالله القيسي ، أستاذ واستشاري وخبير الصحة العامة والوقاية الصحية من الأمراض والأوبئة ، وزميل الكلية البريطانية للصحة العامة ، محرر المجلة العلمية العالمية البريطانية في الصحة العامة ، فأهلا وسهلا بك دكتور معنا في مجلس أهالي الحرث .

ماهي الفيروسات ؟ 

الفيروسات بشكل عام هي كالتالي: عامل ممرض صغير لا يمكنه التكاثر إلا داخل خلايا كائن حي آخر. الفيروسات صغيرة جدا ولا يمكن مشاهدتها بالمجهر الضوئي.

* تصيب الفيروسات جميع أنواع الكائنات الحية، من الحيوانات والنباتات

* تختلف أشكال الفيروسات من بسيطة كاللولبية وعشرونية الوجوه، إلى بنى معقدة جداً

* معظم الفيروسات أصغر من البكتيريا المتوسطة بحوالي مائة مرة.

صورة لفيروس حقيقي بالمجهر الإلكتروني : 

 

هل الفيروسات التي تصاب بها الحيوانات تصيب الإنسان والعكس كذلك ؟

صحيح  تنتقل وبالعكس ولكن بعض الفيروسات الحيوانية لا تنتقل إلى الإنسان، وليس كل ما يصيب الإنسان من عدوى فيروسية هي من الحيوانات .

سعادة البروفيسور نريد منك أن توضح لنا بشكل موجز عن الفرق بين أنواع الأوبئة الثلاث ( endemic epidemic pandemic) ومسمياتها بالعربي ، ومن هي الجهات و التخصصات الصحية، التي تعتبر الخط الأول للرجوع لها في حال حدوث مثل هذه الأوبئة ؟

الوباء Epidemic

الوباء هو تفشي على مساحة جغرافية أكبر

الجائحة Pandemic

الجائحة هو مصطلح يستخدم عادة على نطاق واسع لوصف أي مشكلة خرجت عن نطاق السيطرة، ويُعرّف بأنه تفشي مرضى يحدث في منطقة جغرافية واسعة ويؤثر على نسبة عالية بشكل استثنائي من السكان:

يصيب عدد أكبر من الناس من الوباء، غالبًا ما يكون ناتجاً عن فيروس جديد أو سلالة من الفيروس لم يتم تداولها بين الأشخاص لفترة طويلة 

ويكون لدى البشر حصانة ضعيفة أو معدومة ضدها ينتشر الفيروس بسرعة من شخص لآخر في جميع أنحاء العالم .

تسبب أعدادًا أكبر بكثير من الوفيات من الأوبئة، غالبًا ما يخلق اضطرابًا اجتماعيًا وخسارة اقتصادية ومصاعب عامة .

المرض المتوطن Endemic

والمرض البلادي في علم الوبائيات هو المرض الذي ينتشر في تجمع بدون الحاجة إلى عواملَ خارجية.

الجهات المختصة هي :

منظمة الصحة العالمية

وزارة الصحة

المركز الوطني للوبائيات (إن وجد)أخصائيو الصحة العامة المتخصصين في علم الوبائيات.. أخصائيو الفيروسات والميكروبيولوجيا من اختصاصات الطب الوقائي ومن الممكن مساندتهم بالتخصصات المختلفة  . 

نريد أن تحدثنا عن مبحثthe etiology فيروس كورونا الجديد “Coved19” وكيف بدأ ومن أين مصدره ؟

لم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس وهذا المرض المستجدين قبل اندلاع الانتشار في مدينة يوهان الصينية في كانون الأول/ديسمبر 2019 الماضي .

أترككم مع هذا الفيديو القصير للتعرف على الفيروس :

 

هناك معلومات منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي.. أن مصدر فيروس كورونا الجديد هو الخفافيش وآكل النمل الأبيض والأفاعي ، فما صحه هذه المعلومة ؟ وهل الجمال العربية كما ذكرت أيضا  ؟ وإذا كان كذلك ، هل هناك حيوانات أخرى مسببة وناقلة لهذا الفيروس ؟ 

مصدر كورونا هو الخفافيش والأفاعي كما هو موضح من المصادر الرسمية و يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد – 19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس.

ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد – 19 أو يعطس. وتتساقط هذه القُطيرات على الأشياء
والأسطح المحيطة بالشخص. ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد – 19 عند
ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرضCoved19 إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره.

ولذا فمن الأهمية بمكان الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام).

مقارنة بين فيروسات كورونا المسببة للمرض، صورة من موقع وزارة الصحة السعودية 

الفيروس الذي يسبب مرض – Coved19  الذي يسبب المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) وهو سبب المرض كما نشر على موقع منظمة الصحة العالمية في 2017 وينتقل من الجمال وبينهما ارتباط جيني ولكنهما مختلفان. ويُعد مرض سارس أشد فتكاً ولكنه أقل عدوى بكثير من مرض – Coved19 . ولم يتفش مرض سارس في أي مكان من العالم منذ عام 2003 .

ويعتبر فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات الشائعة بين الخفافيش والحيوانات، ويصاب الأشخاص في حالات نادرة بعدوى هذه الفيروسات التي ينقلونها بعد ذلك إلى الآخرين، ومن الأمثلة على ذلك أن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم )سارس( الذي ارتبط بقطط الزباد، وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الذي انتقل طريق الإبل. ولم تتأكد بعد المصادر  الحيوانية المحتملة لمرض Coved19 . 

مصطلح :

» فترة الحضانة « يشير إلى المدة من الإصابة بالفيروس إلى بدء ظهور أعراض المرض.
وتتراوح معظم تقديرات فترة حضانة مرض – Coved19 ما بين يوم واحد و 14 يوماً، وعادة ما تستمر خمسة أيام ، وتكمن خطورة الفيروس  في خداعه لخلايا الجسم

أترككم مع هذا الفيديو القصير للتوضيح  :

 

ماهي الأعراض الشائعة التي تظهر على الشخص بسبب فيروس كورونا الجديد و كيف يعرف الشخص بأنه مصاب ، وكيف يتم تشخيصه من الأطباء ؟

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض Coved-19 في الحمى والإرهاق والسعال الجاف ، وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال .

وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً .ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض ، ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80 %)من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص .

وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريبا من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى Coved-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس.

وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري، بأمراض وخيمة.

وقد توفى نحو %2 من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض. وينبغي للأشخاص الذين يعانون من الحمى والسعال وصعوبة التنفس.

إلتماس الرعاية الطبية والذهاب إلى الطبيب فور ظهور أي من الأعراض وخصوصا الحرارة وبداية صعوبة التنفس .

تناقل بعض المختصين في الفيروسات بأنهم يعرفون التسلسل الوراثي لفيروس كورونا الجديد ، وذكر آخرون أن الجينوم الوراثي للفيروس الذي أصاب الصين يختلف عن ماهو موجود في إيران، وفي إيطاليا. 

فما مدى صحه هذا ؟ وإذا كان صحيح هل يدل أن مصدر الفيروس ليس له علاقة بما أصاب الصين ؟ 

سؤال حيرني كثيراً ولكن مع البحث أثبت أن الفيروس يغير من صفاته الوراثية باستمرار ويتكاثر بشكل رهيب وسريع ومخيف .

 وبسبب تنوع الخلايا في أجساد الناس المصابين واختلاف الجينات، اختلف معه تبادل بروتينات الجينوم الأصلي للفيروس حد ذاته . 

وبالتالي ، كلما انتقل من مكان إلى آخر ومن شخص إلى آخر وواجه الفيروس تغيير جيني وتبدل في البروتين على تيجانه وأذرعه ، كلما انتج نوع جديد من الفيروسات ، وأنا شبهته مثل الشيفرة الوراثية في الإنسان، تحدث بها طفرات وخلل نتيجة تسارع الانقسام للخلايا مما ينتج كروموسومات مختلفة (تشوهات) ، ولكن هنا في الفيروس، ينتج سلالة جديدة.

كما هو واضح للعيان مدى انتشار فيروس كورونا الجديد حول العالم ومختلف الدول وذلك لسرعة انتشارة، والدول كلها رصدت لها الميزانيات واتخذت بعض الاجراءات والاحترازات . 

حدثنا سعادة البروفسور عن أهمية هذه الاحترازات؟ واثرها على الفترة القادمه ؟

الأهم هي الوقاية والوعي وعدم الاستهتار بالإحترازات و يمكن ان تنجيك وإذا أهملت ممكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة لا قدر الله.

أشارككم بعض الصور وهي من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها بالمملكة العربية السعودية :

 

هناك احترازات خاصة بالمنزل موضحه بصوره أدناه :

 

هل هناك علاج محدد لفيروس كورونا الجديد يقدم لمن يصاب بهذا الفيروس . هناك مجموعة من دول مثل أمريكا ، ألمانيا، فرنسا، والصين  ذكرت بأنهم اوجدو لقاح أو علاج لفيروس كورونا الجديد، فما هي صحه هذا المعلومة ؟ 

لا يوجد أدوية حتى اللحظة  وكل ما يشاع غير صحيح من وجود علاجات.

الصين أوجدت لقاح وتم اختباره وننتظر النتائج .. وفي أمريكا … تم اختبار اللقاح بشكل سريع أول أمس .. وفي انتظار النتائج . 

اللقاح فقط تم تجربته وننتظر النتائج بعد اعطائة لمتطوعة في أمريكا وننتظر الليلة أو غداً ردود فعل جسم المتطوعة على اللقاح . 

انتاج دواء لايمكن أن يكون بهذه السرعة ، يجب تجربة الأدوية على الأقل لمدة سنة ، وعمل اختبارات معملية وبعدها سريرية على المرضى، وهذا يحتاج إلى جهود جبارة لسنوات فالأدوية غير موجودة في الوقت الحالي لفيروسات الكورونا بتاتاً  . 

ويجري حالياً تحري بعض اللقاحات المحتملة والأدوية الخاصة بعاج هذا المرض تحديداً. ويجري اختبارها عن طريق التجارب السريرية .

هل دواء الملاريا يمكن استخدامه لعلاج هذا الفيروس ؟ ولماذا الشركات الطبية ومراكز الأبحاث تسخر أغلب جهودها على استخراج لقاح وليس دواء ؟

لا تقضي المضادات الحيوية على الفيروسات، فهي لا تقضي إلا على العدوى الجرثومية. وبما أن مرض كوفيد – 19 سببه فيروس، فإن المضادات الحيوية لا تقضي عليه. فلا ينبغي استعمال المضادات الحيوية كوسيلة للوقاية من مرض كوفيد – 19 أو علاجه. ولا ينبغي استعمالها إلا وفقاً لتعليمات الطبيب لعاج حالات العدوى الجرثومية .

حدثنا عن الكمامات ؟ 

لا يتعين على الأشخاص غير المصابين بأعراض تنفسية مثل السعال، أن يستخدموا كمامات طبية.

وتوصي منظمة الصحة العالمية باستخدام الكمامة (N95) أو الجراحية للأشخاص المصابين بأعراض مرض كوفيد – 19 وأولئك القائمين على رعاية الأشخاص المصابين بأعراض مثل السعال والحمى.

ويُعد استخدام الكمامة بالغ الأهمية بالنسبة إلى العاملين الصحيين والأشخاص الذين يقدمون الرعاية إلى أحد المرضى (في المنزل أو في أحد مرافق الرعاية الصحية) .

وتنصح المنظمة بالاستخدام الرشيد للكمامات الطبية لتلافي إهدار الموارد الثمينة وإساءة استخدام الأقنعة (انظر النصائح الخاصة باستخدام الكمامات). لا تستخدم الكمامة إلا إذا كنت مصاباً بأعراض تنفسية (السعال والعطس)، أو يُشتبه بإصابتك بعدوى مرض كوفيد – 19 المصحوبة بأعراض خفيفة، أو كنت تقدم الرعاية إلى شخص يشتبه بإصابته بهذه العدوى.

وترتبط العدوى المشتبه فيها بمرض كوفيد – 19 بالسفر إلى المناطق التي أبلغت عن وجود حالات، أو بالمخالطة الوثيقة لشخص سافر إلى تلك المناطق وأُصيب بالمرض .

 

طريقة وضع الكمامة واستخدامها ونزعها والتخلص منها :

1- تذكر أن استخدام الكمامة ينبغي أن يقتصر على العاملين الصحيين ومقدمي الرعاية والأشخاص المصابين بأعراض تنفسية مثل الحمى والسعال.

2- قبل لمس الكمامة، نظف يديك بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون.

3- أمسك الكمامة وافحصها للتأكد من أنها غير ممزقة أو مثقوبة.

4- حدد الطرف العلوي من الكمامة )موضع الشريط المعدني(.

5- تأكد من توجيه الجانب الصحيح من الكمامة إلى الخارج )الجهة الملونة(.

6- ضع الكمامة على وجهك. اضغط على الشريط المعدني أو الطرف المقوى للكمامة ليتخذ شكل أنفك.

7- اسحب الجزء السفلي من الكمامة لتغطي فمك وذقنك.

8- بعد الاستخدام، اخلع الكمامة بنزع الشريط المطاطي من خلف الأذنين مبعداً الكمامة عن وجهك وملابسك لتجنب ملامسة أجزاء الكمامة التي يحتمل أن تكون ملوثة.

9- تخلص من الكمامة المستعملة على الفور برميها في صندوق نفايات مغلق.

10- نظف يديك بعد ملامسة الكمامة أو رميها بفركهما بمطهر كحولي، أو إذا بغسلهما بالماء والصابون إذا كانت متسختين بوضوح.

تناقل الكثير من الناس خلال اليومين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي المجالس أن هناك أدوية تفاقم المشكلة عند المريض المصاب بكورونا فيروس الجديد وتزيد من سرعة انتقال الوباء بين الأشخاص!! وبعضهم يوصي بعدم استخدام ibuprofen خلال فترة الإصابة !!

ماهو جوابكم العلمي في هذا الموضوع كمتخصص دكتور صيدلي أيضاً ؟ 

 

1. أن علاج الحرارة يبدأ بالادوية التي تحتوي على الاسم العلمي باراسيتامول paracetamol) ( وذلك بناء على اجراءات المعالجة المعيارية بحسب الجرعة المعتمدة ضمن النشرة الداخلية وبحسب الفئة العمرية والمدة الزمنية.

2. في حال عدم السيطرة على الحرارة او ارتفاعها بشكل أعلى يمكن استخدام الادوية التي تحتوي على الاسم العلمي ايبوبروفين (Ibuprofen) من المجموعة العلاجية NSAIDS.

3. لا يفضل استخدام الادوية من المجموعة العلاجيه (NSAIDS) كخيار أول لمعالجة حالات ارتفاع الحرارة الا تحت اشراف طبي.

4. يرجى اخذ التحذيرات الخاصة بادوية الـ NSAIDS بخصوص مرضى القلب والكلى واستخدام تلك الادوية بالجرعات والفترات الزمنية المنصوص عليها ضمن النشرة الداخلية.

5. يرجى العلم أنه وحتى تاريخه لايوجد معلومات علمية تدعم منع استخدام تلك الادوية في حالات الاصابة بفيروس كورونا.

6. يجب اخذ الرأي الطبي عند ارتفاع حرارة المريض قبل اللجوء الى استخدام خافضات الحرارة.

7. يجب اتباع جميع التعليمات والارشادات الخاصة بوباء كورونا للحد من انتشاره والسيطرة عليه وعدم الاستهانة بها وأخذ المعلومات من المصادر الموثوقة مثل مؤسسة الغذاء والدواء.

 

الفرق بين أعراض كورونا والإنفلونزا  : 

للمزيد من التفاصيل … في الملفات المرفقة :

AR_Home Quarantine Guidelines_v3

AR_Preventive measures of COVID-19 in communities 2

AR_Preventive measures of COVID-19 in houses 2

في ختام هذا الحوار تتقدم إدارة مجلس أهالي الحُرَّث وأعضاءه الكرام، لسعادة للبروفسور عطاءالله القيسي على رحابه صدره وتفضله بقبول هذه الدعوة، متمنين له دوام التوفيق والسداد . 

 

انتهى //

 

مقالات ذات صلة

إغلاق