شرق اوسطمكافحة الارهاب

قيادي بحزب الله العراقي بين قتلى الغارة الأمريكية

وكالات

أعلنت ميليشيا الحشد الشعبي، المدعومة من إيران، مساء أمس الأحد، مقتل أبو علي الخزعلي، قيادي بارز في “كتائب حزب الله” العراقي، والمقرب من قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني، خلال الضربات الجوية الأمريكية، فمن هو أبو علي الخزعلي؟.

أبو علي الخزعلي هو مرتضى جبار غيلان سلمان الخزعلي، وفقاً للمعلومات المتوفرة عنه،  يعد من أبرز قيادي ميليشيا حزب الله العراقي، وهو آمر الفوج الأول، ومعاون آمر لواء 45 في الحشد الشعبي.

ساهم “الخزعلي” في قتال داعش داخل العراق، كما لعب دوراً في تهجير سنة غرب العراق، وفق وسائل إعلام عربية .

وقاتل “الخزعلي” ضمن صفوف حزب الله في سوريا، واختير لقيادة فوج ضمن “اللواء 45” لحزب الله العراقي، لتثبيت الوجود الإيراني على الحدود العراقية السورية، كما أشرف على تخزين الأسلحة والصواريخ الإيرانية على الحدود.

وبحسب وسائل إعلام عربية وإيرانية، يعد “الخزعلي” من المقربين للجنرال الإيراني قاسم سليماني، وقتل أمس الأحد في الغارة الأمريكية على مواقع تابعة لميليشيا حزب الله العراقي، في منطقة القائم غرب الأنبار.

وشن الجيش الأمريكي غارات جوية استهدفت 5 منشآت لميليشيا “حزب الله العراقي” الموالية لإيران، بعد يومين من مقتل أمريكي في هجوم على قاعدة عسكرية عراقية في كركوك.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان، إن “الضربات الجوية نفذتها طائرات مسيرة، واستهدفت مواقع للميليشيا في العراق وموقعين في سوريا بينها مخازن أسلحة ومواقع للقيادة والسيطرة”.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي اليوم الإثنين أن الضربات ضد قواعد لميليشيا “كتائب حزب الله” في العراق وسوريا كانت ناجحة، ولم يستبعد أي خطوات أخرى “إذا لزم الأمر”.

وقال مارك أسبر للصحافيين بعد غارات شنتها مقاتلات اميركية من طراز اف 15 على 5 اهداف مرتبطة بحزب الله في غرب العراق وفي شرق سوريا ان “الضربات كانت ناجحة”. واضاف “سنتخذ مزيدا من الاجراءات اذا لزم الأمر من اجل ان نعمل للدفاع عن النفس وردع الميليشيات او ايران” من ارتكاب اعمال معادية.

ومن جهته، أعرب السيناتور الأمريكي، ليندسي غراهام، عن سعادته بالقصف الأمريكي لميليشيات حزب الله في العراق، مضيفاً أَن اللغة الوحيدة التي تفهمها إيران هي القوة.

وقال في تغريدة له على حسابه في تويتر “سعيد للغاية لرؤية الضربة الأميركية ضد (وكلاء إيران / حزب الله)، رداً على الهجوم على القوات الأميركية في العراق.

وتابع “اللغة الوحيدة التي تفهمها إيران هي القوة”، مضيفاً: “إنني أقدر تقديرا كبيرا إدارة ترامب على محاسبة ملالي إيران على ممارستهم في العراق وسوريا”.

وتأتي تلك الغارات رداً يؤكد أن الولايات المتحدة لن تقف صامتة أمام التهديدات الإيرانية للقوات الأمريكية في العراق.

وفي ذات السياق، أفاد مسؤول أمريكي، أن خطر الفصائل الموالية لإيران في العراق على الجنود الأميركيين بات أكبر من التهديد الذي يشكله تنظيم داعش، والذي نشرت واشنطن على إثره آلاف الجنود في البلاد لمساعدة بغداد على مواجهة التنظيم المتطرف بعدما سيطر على مناطق واسعة في 2014.

وبحسب وسائل إعلام عراقية، ارتفعت حصيلة قتلى الغارات الأمريكية على قواعد حزب الله العراقي إلى 25 بينهم 3 ضباط إيرانيين، كما أصيب 38 آخرون من عناصر الحشد الشعبي العراقي جراء القصف الأمريكي، كما توالت ردود الفعل السياسية في العراق، من قيادات وزعماء ميليشيات، للتضامن مع كتائب حزب الله، وسط مطالبات بالإسراع في إخراج القوات الأمريكية من العراق.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق