المحليات

حي القلعة بصبيا في طي النسيان

 

صبيا : سالم جيلان

أصبحت الأحياء القديمة والمواقع الأثرية مهوى أفئدة السياح ومصدر فخر واعتزاز لكل من يسكن قريبًا منها أو بين جنباتها وآثارها التي تحكي ماضي الأجداد الأوائل.

المملكة العربية السعودية على امتداد رقعتها السكانية ومناطقها المترامية يوجد بكل منطقة ومدينة ومحافظة ومدينة مواقع تقف كالشواهد على تاريخ وماضي تليد فيه من البنيان والتشييد والعمارة والفن الإسلامي مايشهد على وجود معالم تدل دلالة واضحة على أن أولئك الأجداد عاشوا تاريخًا عظيمًا وواجبنا المحافظة على إرثهم العظيم …. هذا بالفعل ماعملت وتعمل عليه الأمانات والبلديات في سبيل تطوير هذه المناطق التاريخية وجعلها مواقع سياحية وتاريخية .

لكنَّ أهالي صبيا وتحديدًا فيما يسمى ” حي القلعة ” والذي تقع به إحدى قلاع وحصون حكومة الإدريسي سابقًا وهو أحد أهم الأحياء السكنية بوسط محافظة صبيا بمحاذاة السوق الشعبي وبالقرب من سوق الخضار يشتكي الأهالي لهذا الحي من سوء الخدمات بالإضافة لإهمال بلدية محافظة صبيا لهذه المنطقة التاريخية مما جعلها تتحول من موقع تاريخي لمأوى وحيوانات ضالة وبقايا نفايات متراكمة جعلت الحي يعاني ويرزح تحت ركام المعاناة ورغم تواصل نداءات الأهالي مطالبين البلدية بالتدخل إلا أن الوضع يزداد سوءً دون تحسينات تطرأ على حاله وهذا الأمر جعل الناس تعيش في قلق وتوتر وخشية من وضع النفايات واستخدام الأهالي والأطفال للطرقات والمسالك .

مجموعة من المواطنين الذين يسكنون في هذا الحي يتقدمهم المواطن علاء أبو شرين الذي صرّح بأنه قد رفع هذا الموضوع للوزارة في وقتٍ سابق وينتظر البت فيه ومعه وكلًا من :

محمد العثاثي وشقيقه سامي العثاثي وكذلك العجيبي منصور وعبده الشتيفي وصالح الزغيبي والإخوان البراق أحمد ومحمد زياد وعبدالله الحنفي تحدثوا للصحيفة عن هذه المعاناة وعن رفعهم عدد من الشكاوى السابقة ولكنهم يصتدمون بالعديد من الوعود دون تنفيذ ومايزيدهم حسرةً وغبنة أنهم يخرجون ويسافرون ويشاهدون ما آلت إليه العديد من المواقع التاريخية في العديد من مناطق ومدن ومحافظات مملكتنا الحبيبة بيننا لديهم ووسط حارتهم موقع تاريخي أثري بدلًا من الاهتمام به أصبح يشكل هاجس خوف لهم ولأسرهم وأطفالهم فهل يبقى لديهم أمل بتحسن الحال أم يعتبروه محال ؟! أحدهم أضاف بأن مما زاد الموقع ضيقًا وجود عمود إنارة عشوائي ينتصف هذا الحي الصغير ويزيد الحركة تعثرًا وصعوبة ورغم سهولة نزعه أو إبعاده إلا أنه باقٍ في موقعه دون انتباه من البلدية.

عبر هذا المنبر الإعلامي ناشد أهالي حي ” القلعة ” أمين جازان ورئيس بلدية محافظة صبيا مطالبين بالتدخل لحل معاناتهم في هذا الحي والتي تبقى بسيطة في مضمونها وكبيرة في حجمها إلا إن تم حلها بشكلٍ جذري.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق