المحليات

مركز الخدمات الطبية الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز يدشن اليوم العالمي للسكري 2019

 

عمر شيخ – مكة المكرمة .

تحت رعاية كريمة من سعادة وكيل الجامعة دشن سعادة وكيل جامعة الملك عبدالعزيز بمحافظة جدة أ.د / عبدالمنعم بن عبد السلام الحياني – فعالية اليوم العالمي للسكري – ( 2019 ) –
و ذلك في خيمة الفعاليات بمركز الخدمات الطبية الجامعي .

حيث أكد وكيل الجامعة عن سعادته بما شاهدة في إدارة الفعالية من قبل مركز الخدمات الطبية الجامعي برئاسة مدير عام مركز الخدمات الطبية الجامعي الدكتور / امين كيماوي ، وسعادته في حجم الإقبال من قبل الحضور للفعالية للإستفادة من التوعية وعمل الكشف الفوري عن مرض السكري .

و أضاف وكيل الجامعة ، أن هذا المعرض سيساهم في رفع الوعي والاكتشاف المبكر للمرض .

ومن جانب اخر قالت الدكتورة / حنان قباع – ( إستشاري طب أسرة بمركر الخدمات الطبية الجامعي : ” بأن الإلتزام بالنظام الغذائي والحرص على ممارسة الرياضة ودور الأسرة هو أقوى طرق الوقاية من السكري ” .

وأضافت بأن :- ” يجب الحرص على مريض السكري لدى الاسرة بإعطائه العلاجات في الاوقات المحددة والحرص على المتابعة بالزيارات المستمرة للأطباء وعمل الفحوصات الدورية .

وعن دور طب الاسرة في مرضى السكري اكد طبيب الاسرة الدكتور مشاري الحمدان بانه علاج السكري لايتركز على اخذ الدواء فقط، انما هي مشكلة اجتماعية ومن ضمنها ضغوطات نفسية تسبب شراها في الاكل وتقوم على تاثيرها في مرضى السكري وهنا يقع دور طب الأسرة .

واضاف الدكتور هتان مؤمن طبيب الاسرة بمركز الخدمات الطبية الجامعي بان طرق الوقاية من مرض السكري، ومن ابرز الوقاية الرياضة بإنتظام يومي، ونزوال الوزن احد اسباب طرق الوقاية من السكري، وتجنب التدخين والذي يعتبر من أقوى المصادر في الإصابة من السكري .

 

مقالات ذات صلة

إغلاق