المحليات

محاضرة التوعية بفرط الحركة في غرفة جازان

جازان : سالم جيلان

يعتبر شهر أكتوبر شهر التوعية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه حيث نظمت الغرفة التجارية الصناعية بجازان بالتعاون مع المركز التخصصي للطب النفسي محاضرة بعنوان :

” التدخلات السلوكية لأطفال اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه ” قدمها الدكتور محمد عبدالقادر ” دكتوراة علم النفس الإكلينيكي للأطفال” يشاركه الدكتور رشاد السنوسي ” استشاري الطب النفسي”.

أحد الموضوعات الهامة لأولياء الأمور ومعلمين ومعلمات الروضات والصفوف الأولية حيث حرص د. محمد على توضيح عدة نقاط أولها :
– ماذا نقصد باضطراب فرط النشاط المصحوب بنقص الانتباه وماهي أنماطه ؟

وماهي أعراضه للأطفال مابين سن الثلاث سنوات إلى خمس سنوات وأعراضه للأطفال مابين ست سنوات إلى إثني عشرة سنة ؟

أوضح أسباب النشاط الزائد لدى الأطفال وهي أسباب عصبية، أسباب بيئية، أسباب غذائية.

وأجاب د. محمد على أسئلة هامة منها كيف يمكننا تحديد أن المشكلة السلوكية تستحق التدخل؟ وكيف نفرق بين طفلADHD والطفل الشقي؟

كما أن هناك اضطرابات مصاحبة لاضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه وهي :

– صعوبات التعلم، اضطرابات مزاجية، اضطراب العناد والمعارضة، اضطراب القلق، اضطرابات في النوم.

وذكر د. محمد أن هناك من يُشكل عليه التفريق بين اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط النشاط المصحوب بنقص الانتباه ووضح الفرق بينهما.

إضافة لذلك بيّن الدكتور أساليب التدخل السلوكي للتعامل مع طفل فرط الحركة داخل المنزل وداخل المدرسه، وتوجيهات هامة لأسرهم.

اختتم البرنامج بالرد على استفسارات الحضور ومداخلات من ذوي الاختصاص، بمشاركة د. رشاد السنوسي المشرف العام لمركز التخصصي للطب النفسي بجازان.

حيث بلغ عدد الحاضرين الى ٥٠٠ شخص وقد تم تنفيذ هذا البرنامج انطلاقًا من المسؤولية الاجتماعية في برامج التوعية وتثقيف المجتمع لرفع مستوى الوعي الصحي والنفسي بمتابعة مديرة العلاقات العامة
أنوار عمر.

مقالات ذات صلة

إغلاق