صحة

الصحة تطلق حملة توعوية للتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية

تحت شعار (استعد للشتاء)

أحمد الخبراني – الرياض

بدأت الصحة تنفيذ حملة توعوية للتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية تستهدف المواطنين والمقيمين، وتسعى الحملة إلى زيادة عدد المطعمين من خلال المراكز الصحية والمستشفيات، وخفض معدل المصابين، وخفض عدد المنومين في المستشفيات بسبب الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، حيث وفرت اللقاحات في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لـ “الصحة”.
وأوضحت “الصحة” أن الفئات الأكثر حاجة للقاحات هم الأطفال، والحوامل، والمصابين بالأمراض المزمنة، وكبار السن، والعاملين في المجال الصحي، بالإضافة إلى المصابين بنقص المناعة، حيث أكدت على هؤلاء بضرورة التوجه إلى أقرب مركز صحي للحصول على لقاح الإنفلونزا، مشيرة إلى ان لقاح الإنفلونزا هو الوسيلة الوحيدة للوقاية من 70 – 90 من الإنفلونزا الموسمية، وهو ما يستوجب أخذ اللقاح سنوياً.
وأبانت “الصحة” عبر حسابها في تويتر أعراض ومضاعفات الإنفلونزا والتي تظهر من خلال سيلان في الأنف، والتهاب في الحلق، وألم في العضلات، وسعال مستمر وجاف، ورجفة وتعرق، وصداع، وكذلك درجة حرارة أكثر من 38، منوهة إلى أن المضاعفات تظهر عبر التهاب الرئتين، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الأذن، وتسمم الدم، والوفاة.
وشددت “الصحة” من خلال إنفو جرافات توعوية على أهمية الوقاية من الانفلونزا من خلال الإلتزام بالطريقة الأصح لغسل اليدين، وذلك بتوزيع الصابون بين اليدين، ودعك راحتي اليدين، وفرك راحتي اليدين مع تشبيك الأصابع، وضع أصابع اليد اليمنى مع راحة اليد اليسرى وفرك ظهر الأصابع، وفرك الابهام براحة اليد، وفرك اليد اليمنى بحركة دائرية بحيث تتشبك اصابعها براحة اليد اليسرى، ومن ثم تجفيف اليدين.
كما ذكرت أن أهم الطرق التي تنتقل بها عدوى الانفلونزا هي الرذاذ المتطاير عند العطاس، ولمس الأسطح الملوثة، مشيرة إلى أن فترة العدوى تستغرق من 5-7 أيام.
في حين أن الوقاية من الإنفلونزا تكمن في أخذ لقاح الانفلونزا، وتجنب الأماكن المزدحمة، وغسل اليدين جيداً، وتجنب لمس العينين والفم مباشرة، واستخدام المناديل عند العطاس والسعال، والحرص على نظافة المكان.
وتأتي هذه الأنشطة التوعوية تواصلاً للجهود التي تقوم بها (الصحة) للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، وتعزيز الوعي الصحي، والحث على إتباع السلوكيات السليمة.

مقالات ذات صلة

إغلاق