السياسة

وزير الخارجية الأمريكي: استئناف المفاوضات مع طالبان إذا احترمت تعهداتها

الوطن الان – وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأحد إن الولايات المتحدة لن تستأنف المفاوضات مع حركة طالبان إلا إذا التزمت بتعهداتها مؤكدا استمرار بلاده في الضغط على الحركة ودعم القوات الأفغانية.
وقال بومبيو في مقابلة مع شبكة (سي ان ان) الإخبارية الامريكية “نحتاج لروية التزام حقيقي في طريقين .. الأول نريد رؤية أنهم (طالبان) ملتزمون بها وثانيا نحتاج أن نرى قدرتهم على الوفاء بالوعود التي قطعوها على أنفسهم”.
وأضاف “إذا لم يفوا بالتزاماتهم التي تعهدوا بها لنا قبل أسابيع فإن رئيس الولايات المتحدة لن يخفض الضغوط” مؤكدا ان واشنطن لن تقلص دعمها للقوات الأفغانية.
لكن بومبيو قال في مقابلة أخرى مع شبكة (إيه بي سي) الامريكية إن المفاوضات مع طالبان شهدت “تقدما حقيقيا إلا أنها خرقت تعهداتها بقتل جندي أمريكي لكسب أوراق على الطاولة ..عندها قال الرئيس ترامب كفى”.
وأوضح بومبيو خلال المقابلة أن طالبان تعهدت بانهاء علاقتها بتنظيم القاعدة بشكل علني ودائم وأن تقلل العنف. وردا على سؤال في مقابلة ثالثة مع شبكة (فوكس) بشأن ما إذا كانت المحادثات مع طالبان منتهية ” قال بومبيو ” في الوقت الحالي نعم”.
وأضاف ان الولايات المتحدة استدعت مبعوثها الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد إلى واشنطن لبحث الخطوات الواجب اتخاذها في المستقبل.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن بشكل مفاجئ مساء أمس الغاء مفاوضات سلام سرية كانت مقررة اليوم مع زعماء طالبان والرئيس الافغاني أشرف غني في المجمع الرئاسي في كامب ديفيد بولاية ماريلاند بعدما أعلنت الحركة مسؤوليتها عن هجوم في كابول الأسبوع الماضي قتل فيه جندي أمريكي و11 آخرين

مقالات ذات صلة

إغلاق