المحليات

الجبل الأصفر مملكة التائهين

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
✍? سالم جيلان
٨ محرم ١٤٤١هـ الموافق ٧ سبتمبر ٢٠١٩م

تتزايد أعداد اللاجئين ، الحائرين ، التائهين والمشردين من أوطانهم الأصلية أو التي أقاموا فيها عشرات السنين من جميع الجنسيات العربية إما بسبب الحروب في بلدانهم أو التغيرات في أنظمة وقوانين البلدان التي كان يقيم فيهم البعض منهم ولم يستطيعوا بعد ذلك البقاء فيها أو التعايش مع التقلبات … اليوم نقرأ ونسمع عن بزوغ وولادة مملكة عربية جديدة تحت مسمى ” مملكة الجبل الأصفر ” فكرتها تقوم على احتواء الملايين من اللاجئين والمشردين في أنحاء الوطن العربي ومنحهم الحياة الكريمة مقابل توظيفهم والاستفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم وخبراتهم إن وُجدت .

إن صدقت الفكرة وواكبت الرؤية فالهدف حاصل لا محالة وإن لم تستوعب هذه المملكة الجديدة كل المشردين من ويلات الحروب والاضطهاد فقد تشمل جزء كبير منهم حسب ماهو مخطط له وبحكم المساحة التي ستقوم عليها أراضي هذه المملكة الجديدة حول منطقة ” الجبل الأصفر ” أو الذهبي والذي من المحتمل أن يجعل سواد العيش لدى ملايين العرب ذهبًا خالصًا بعد سنين عِجاف .

الثورات العربية والتي سبقها ظلم واستبداد استمر عقود ثم أعقبتها التحولات الاقتصادية والحروب الطائفية وتخللتها خلايا وجماعات وشبكات إرهابية تبطش هنا وهناك كل هذه الأسباب وغيرها نتج عنها مشردون ولاجئون تتقاذفهم حدود الدول بعد أن عصفت بهم ويلات الحروب أو شردتهم الأحزاب والأزمات الاقتصادية وقد سخَّرَ الله لهم هذه المملكة ذات الجبل الذهبي لتكون بالنسبة لغالبيتهم ملاذًا آمنًا بعد الله .

مملكة الجبل التي جعلت هدفها لمَّ شتاتِ التائهين – إن صحَّت فكرتها – ستكون بالفعل ضربة قاسية لكل قوى الشر والظلم والاستبداد وداعمي الإرهاب والطامعين في التمدد على حساب المستضعفين في بلاد العرب .

الإعلان عن قيام هذه المملكة لم تواكبه ضجة إعلامية إلا من بعض الوسائل والمنصات وكما لاحظنا بأن التشكيلات الحكومية فيها قد تمت كما يظهر من خلال الأخبار القصيرة ومدونات تويتر … هنا أتساءل هل ستتكاتف كل الدول العربية مع هذه المملكة الناشئة ؟!

وماهي التسهيلات التي يمكن تقديمها لمملكة الجبل ؟

شخصيًا أرى أن تتسابق كل الدول العربية للمساهمة في مساعدة النازحين واللاجئين والمشردين العرب وذلك بتقديم كل التسهيلات الإنسانية الممكنة وإن ساهمت كل دولة عربية باحتواء أعداد أخرى من المشردين مواكبةً لمملكة الجبل فإن العرب لن يحتاجوا اللجوء لدول الغرب .

ختامًا :
مملكة الجبل الأصفر حُلم ذهبي اقترب تحققه وإن تحقق فسيكون ملاذًا للتائهين وانتصارًا للمستضعفين .

مقالات ذات صلة

إغلاق