السياسة

33 جمعية بالشرقية توحد استقبال زكاة الفطر للحد من هدر وفائض الزكاة

 

السعودية الان – الدمام-تركي السبيعي

كشف المشرف العام على برنامج زكاة الفطر الموحد وأمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية سمير بن عبد العزيز العفيصان أن هناك 33 جمعية خيرية بالشرقية بدأت باستقبال زكاة الفطر بالمنطقة استعدادا لبدء توزيعها في وقتها الشرعي على المستحقين عبر برنامج موحد بين الجمعيات وأكد العفيصان أن البرنامج الموحد جاء بتوجيه ومباركة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية ورئيس مجلس إدارة جمعية البر بالمنطقة لتنظيم زكاة الفطر والحد من الهدر والفائض من الزكاة والعمل على سد العجز في المحافظات والمدن والقرى والهجر التي تحتاج كميات إضافية من الزكاة وأوضح أن التعاقد مع شركة متخصصة لنقل ” الزكاة ” أدى إلى تقليل تكلفة النقل وإيصالها في الوقت المحدد لإخراجها شرعاً كما استطاع البرنامج الموحد أن يتغلب على عملية الزحام الشديد التي كانت تحدث سابقًا في مقرات الجمعيات وفروعها، بتوجيه المستفيدين للاستلام مباشرة من المورد الذي تم التعاقد معه مسبقًا.
جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفي لزكاة الفطر الموحد الذي عقد مساء أمس بمقر جمعية البر بالمنطقة وأوضح العفيصان أن عدد الجمعيات المشاركة في البرنامج في تزايد مستمر حيث كانت قبل عامين 25 جمعية والعام الماضي وصلت إلى 29 جمعية لتصل هذا العام ل33جمعية مشاركة موضحا أن البرنامج يستقبل الزكاة عينيا ونقديا وفتح العديد من القنوات لاستقبال الزكاة من المزكين فيمكن للمزكي إيصال زكاة فطره من خلال التحويل البنكي أو استقبال زكاته نقديا أو عينيا بالجمعيات أو بفروع المتعهدين نقديا مشيرا إلى الحسابات البنكية التي يمكن للمزكي أن يزكي من خلالها بالشرقية عبر الحسابات:
مصرف الراجحي: (SA9180000190608010131118)
بنك البلاد: (SA4415000999123778780007)
مصرف الإنماء: (SA8705000068288888808005)
البنك السعودي للاستثمار : (SA9265000000303307299001) بقيمة 20 ريال للفرد شاملة ضريبة
من جانبه قال نائب المشرف العام على برنامج زكاة الفطر الموحد يوسف المقرن أن الهدف من البرنامج الموحد هو التيسير على المزكي في تأدية الشعيرة بسهولة. ل ضمان وصول زكاة الفطر للمستحق في الوقت الشرعي بشكل آمن وموثوق. و تحقيق الاكتفاء العيني للمستحق لزكاة الفطر مع الحفاظ على كرامته. و التنسيق والتكامل في تنفيذ البرنامج الموحد بين الجمعيات الخيرية بالمنطقة الشرقية. مشيرا إلى أن عدد المزكين من خلال البرنامج العام الماضي وصل إلى 464,742 مزكي وهو عدد الفطر التي تم توزيعها بينما وصل عدد مراكز الاستلام والتوزيع العام الماضي 72 مركزا فيما وصل كمية المستلم من الزكاة العينية بالأكياس 20,182 فيما نقلت 38 شاحنة الزكاة بين الجمعيات المشاركة بالشرقية وساهم أكثر من 300 متطوع في تنظيم وتوزيع الزكاة على المستحقين كما عمل بالبرنامج العام الماضي أيضا 607 موظفا وعاملا عملوا 127540 ساعة وأوضح المقرن أن عدد نقاط استقبال زكاة الفطر العينية و النقدية هذا العام وصل 101مركزاً بنسبة زيادة قدرها 40 %حسب ما يلي: الجمعيات الخيرية وفروعـــــــــها 44 مركزاً. أسواق المزرعة بالمنطقة الشرقية 45 مركزاً أسواق التميمي بالمنطقة الشرقية : 12 مركزاً.
تطبيق إلكتروني لزكاة الفطر بالشرقية من جانبه أشار مدير العلاقات العامة والإعلام ببرنامج زكاة الفطر فيصل المسند أن هناك تطبيق إلكتروني لزكاة الفطر عبر الجوال من خلال متجري الأندرويد أو آبل ستور بمسمى (بيسر) وهو تطبيق خاص ببرنامج زكاة الفطر لتسهيل تسليم قيمة زكاة الفطر من المزكي ومعرفة مواقع تسليمها لدى الجمعيات وفروعها بالشرقية.
موضحاً أن التطبيق يحتوي على أماكن الجمعيات الخيرية وفروعها المشاركة بالمشروع، ومعرفة أوقات الدوام في الجمعيات ونوع استقبال زكاة الفطر (عيني- نقدي-كليهما) ومواقع فروع الأسواق المتعاونة مع المشروع بالشرقية كما يحتوي على رقم الحساب البنكي لزكاة الفطر الموحد. وأكد المسند خلال المؤتمر الصحفي أن الحملة الإعلامية لزكاة الفطر تستهدف توعية المجتمع بضرورة الزكاة من خلال البرنامج وتوكيل الجمعيات بالزكاة عنها مع بداية شهر رمضان حتى يتسنى تنظيمها وترتيبها لإخراجها في وقتها الشرعي وهو شعار الحملة على تويتر #وكلنا_بدري لإخراجها في وقتها الشرعي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق