المحليات

متحف الأحياء البحرية والتراث البحري يتألق ضمن مشاركات ( فعاليات بحار ) 2024

 

 

أمل حمدان – ينبع :

 

تألق متحف الأحياء البحرية والتراث البحري بتوافد زوار المهرجان الذي كان تحت إدارة وحدة الثروة السمكية وبإشراف الأستاذين عاطف مساعد و مبارك المرواني .

صاحبنا الأستاذ عاطف مساعد بجولة تعريفية ثرية بالمعلومات وكأنها رحلة استكشافية حيث انطلق بجولة تعريفية عن المتحف الذي قامت بإنشائه إدارة الثروة السمكية بينبع البحر ويشمل قسم الأسماك المحنطة الضخمة والفريدة بالإضافة إلى قسم أدوات الصيد الماضية والوثائق البحرية التي تهم مهنة الصيادين وأسماء الأسماك بأنواعها المختلفة .

ويقبل على المتحف العديد من الزوار من داخل وخارج ينبع طوال أيام ” فعاليات بحار ”

حيث أنه يهدف إلى احتواء كافة آثار محافظة ينبع البحرية والتي تتمتع بموروثها من الآثار البحرية السالفة والتي ترجع إلى قرون عديدة منذ قديم الزمان .

ويعتبر معرض الأحياء البحرية أحد المعالم السياحية التي يقبل عليها العديد من الزوار وخاصة خلال زيارتهم إلى مدينة ينبع من خلال فعاليات بحار

كما يحتوي المتحف على أكثر من نوع من الأحياء البحرية أبرزها وأهمها : عروسة البحر والقروش والأسماك ذات الطبيعة الاقتصادية الهامة ، بالإضافة إلى الأسماك السامة والسلاحف وغيرها ، مما جعله مصدرا موثوقا ومهما يحوي كافة ما يرده هواة الحياة البحرية .

واشتمل على جميع الأحياء البحرية المحنطة والمحفوظة منها بعض الأسماك الفريدة كفرس البحر وأسماك الزينة ، إضافة إلى الأسماك الخطرة والسامة والتي يوصي بأخذ الحيطة والحذر منها .

يتم خلال قسم المحفوظات حفظ العديد من الأسماك والأحياء البحرية منها الأخطبوط وقنفذ البحر وبيض السلاحف وعقرب البحر وغيرها من الأحياء البحرية ، حيث يتم الإضافة إلى القسم من وقت لآخر .

ويحتوي قسم بيئة الاحياء البحرية على العديد من الشعاب المرجانية المختلفة ، كما يتضمن لوحات إرشادية تهدف إلى حماية و حفاظ البيئة البحرية. و يشتمل قسم التراث البحري على أدوات الصيد القديمة و الجديدة.

كما يحتوي على أدوات الغوص ،و السلامة و عدة النجارة للقيام بإصلاح أي عطل قد يسبب الضرر للقارب أثناء الرحلة، و يضم القسم نماذج لرخص الصيد و الغوص القديمة و التي يرجع تاريخ البعض منها لأكثر من 70 سنة.

في ختام الجولة شكر الاستاذ عاطف مساعد والجهة المنظمة للمتحف على تعاونهم وتوعيتهم والجهود المميزة المباركة في إثراء فعاليات بحار وزواره.

مقالات ذات صلة

إغلاق