صحة

أبو وجه ” شلل الوجه النصفي ” المسببات والعلاج ..

 

 

إعداد  : محمد بن مهدي

 

شلل الوجه النصفي هو فقدان حركة الوجه؛ حيث تبدو عضلات الوجه متدلية، أو ضعيفة ويمكن أن يحدث الشلل على أحد جانبي الوجه أوكليهما.

كما يمكن أن يحدث بشكل مفاجئ، أو تدريجيًّا على مدى عدة أشهر، اعتمادًا على السبب.

ويعتقد أنه ناتج عن التهاب العصب الذي يتحكم في العضلات على جانب واحد من الوجه.

أو قد يكون رد فعل يحدث بعد الإصابة بعدوى فيروسية.

وقد يستمر الشلل لفترة قصيرة، أو طويلة من الوقت، ولكن يندر أن تتكرر الإصابةبه.

صحيفة نور في لقاء مع الدكتور إسلام فتح الله الدسوقي استشاري الأعصاب بمستشفى السعودي الألماني بالمدينة المنورة و حديث حول هذا الموضوع.

س- ماهو ” ابو وجه ” شلل الوجه النصفي ؟” ابو وجه ” ؟

ج- هو إلتهاب مناعي أو فيروسي حاد بالعصب المخي السابع العصب هو المسؤول عن عضلات الوجه شاملة الجبهة والعين وعضلات الانفوالفم والعضلات المسؤولة عن التعبيرات العاطفية و هذا المرض قد يصيب جميع الفئات العمرية .

س – ماهي أهم أسباب الإصابة بهذا النوع من الشلل ؟

ج- من الممكن أن تكون هناك أسباب كثيرة له نذكر منها انه :-

1- إعتلالي , يكون التهاب مناعي أي أن الجهاز المناعي الخاص بك يهاجم العصب ويؤدي إلى هذا المرض , وذلك كما في التصلب اللويحي حتى أنه عند إصابة الجهتين في وقت واحد يجب عمل الفحوصات الخاصة بالتصلب اللويحي و إلتهاب الأعصاب الطرفية المناعيالمعروف ب جليان بار .

2- إلتهاب فيروسي بفيروس الهربس , حيث أنه يصيب العصب السابع والثامن معا بمنطقة الاذن الوسطى و في هذه الحالة يظهر طفح جلدي عند الاذن وداخل القناة الخارجية ويجب إضافة مضاد للفيروس مع العلاجات الاخرى .

3-التعرض لتيار الهواء البارد , حيث أن ذلك يؤدي الى إنقباض ثم إنبساط فى الاوعية الدموية بجدار العصب وينتج عنه إلتهاب .

4- التوتر العصبي , وقد يكون هذا من خلال الجهاز المناعي , و هذه الاسباب مجتمعة تسمى شلل العصب الوجهي ( بيل ) نسبة الىالعالم الإنجليزي بيل ، إلا أن هناك أسباب ثانوية أشهرها وأهمها ارتفاع نسبة السكر .

5- وجود التهاب متكرر بالاذن الوسطى , يصل الى العصب في التجويف الخاص بالاذن التصلب اللويحي متلازمة جليان بار , وهنا طبعاالعلاج مختلف عن النوع الاعتلالي المعروف ببيل .

س- ماهي أعراض ومضاعفات الشلل ؟

ج- يؤدي الشلل الى ضعف بعضلات الوجه حيث يشعر المريض بعدم القدرة على إغلاق العين أو تحريك الحاجب الى أعلى و يتجمع الطعامفى الفم جهة الإصابة و يتغير شكل الوجه خاصة مع الإبتسامة و في بعض الأحيان ألم خلف الأذن وقد يترك أثر بعد 6 أشهر حركات لاإرادية بالجانب المصاب بعد الشفاء .

وقد يحدث خلل بالوظائف في شكل نزول دموع تزامنا مع الأكل أو إغلاق غير إرادي للعين عند الأكل أوتحريك الفم و هذه المضاعفات تحدث أكثر لمرضى السكر و المريض الكبير في السن و في حالات الاصابة الشديدة والتأخير في التحسن  .

س- هل تغير التيار الهوائي يؤدي إلى الإصابة بشلل الوجه النصفي؟

ج- تغير التيار من أحد أسباب الإصابة خاصة التيار البارد حيث أن العصب يتواجد بالغدة اللعابية بعد خروجه من الأذن وهي غدة سطحية بالوجه .

س- متى تجب رؤية الطبيب وما طرق التشخيص للمرض وكيف يتم علاجه ؟

ج- يجب التوجه الى الطبيب فور حدوث الإصابة وذلك للتأكد من التشخيص وسرعة العلاج حيث أن العلاج المبكر يسرع من الشفاء ويقللحدوث مضاعفات .

 

و العلاج يتضمن العلاج الطبيعي لعضلات الوجه و علاج دوائي يتمثل فى مضادات الإلتهابات أهمها الكورتيزون و أدوية أخرى لتحسين وظائف العصب كفيتامين B و في حالة وجود إصابة فيروسية كسبب يضاف مضاد لفيروس الهربس .

مقالات ذات صلة

إغلاق