الرياضة

الكبار ينطلقون خارج الملعب

 

الرياض ـ حسن عواجي

تفتتح فرق الأندية الأربعة التي انتقلت ملكيتُها إلى صندوق الاستثمارات العامة مشوار كأس خادم الحرمين الشريفين بمواجهاتٍ خارج الأرض، حسب قرعة الدور الأول من البطولة، التي سُحِبَت مساء أمس في الرياض بأيدي نجومٍ سابقين للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم. وتُلعَب مباريات دور الـ 32 بين 24 و27 سبتمبر المقبل، حسبما أعلن نعيم البكر، رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي شارك في تقديم مراسم القرعة وشرَح نظامها للحضور من ممثلي الأندية والرياضيين ووسائل الإعلام.

ويواجه الهلال، حامل اللقب، الجبلين على أرض الأخير. فيما ينزل النصر ضيفًا على أُحد، والأهلي ضيفًا على العين، والاتحاد، بطل دوري “روشن”، ضيفًا على الخلود.

وتجمع مباريات الدور الأول بين فريق من “روشن” وآخرَ من “يلو” باستثناء مواجهتين ينتمي طرفا كلٍ منهما إلى النسخة المقبلة من “روشن” 2023ـ2024.

ويستضيف الرياض، الصاعد حديثًا إلى “روشن”، الفيحاء، في وقتٍ يلتقي فيه الفتح ضيفه الأخدود، الصاعد أيضًا إلى الدوري ذاته.

وتجمع إحدى المباريات الـ 16 بين فريقين تواجها ضمن الموسم الماضي من “روشن”، لكن أحدهما هبط أخيرًا إلى دوري “يلو”، وهو العدالة الذي ينزل ضيفًا على الخليج.

ووصف البكر القرعة بالمفتوحة، ما يعني إجراء قرعةٍ مستقلةٍ لكل دورٍ بعد نهاية الدور الذي يسبقُه.
بذلك، ينظّم الاتحاد السعودي مراسم قرعة الكأس 3 مرّاتٍ أخرى قبل المباراة النهائية.

10 أبطال.. كبيرهم الأهلي
تذوّقت 10 فرقٍ طعم التتويج بكأس خادم الحرمين الشريفين، على رأسها الأهلي، البطل التاريخي بـ 13 لقبًا والعائد بعد غيابٍ عن نسخة الموسم الماضي التي زامنت هبوطه إلى دوري الدرجة الأولى. ويتفوق الأهلي بـ 3 ألقابٍ على الهلال، وصيف السجل التاريخي لأبطال الكأس وآخر الحاصلين عليها. وكان الاتحاد، الحاصل على 9 ألقاب، وصيفًا للسجل بالتساوي مع الهلال، قبل حصد “الأزرق” لقبه العاشر، على حساب الوحدة، خلال شهر مايو الماضي.

المستوى الثاني.. مزيج بين 4 فئات
أُجرِيَت قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين، أمس، بناءً على توزيعٍ للفرق، الـ 32 المشاركة، على مستويين، شُكِّل كلٌ منهما وفق عدّة معايير.
وخصّص الاتحاد السعودي لكرة القدم المستوى الأول للفرق المستمرة في دوري “روشن”، وعددها 14، وأضاف إليها اثنين من الأربعة الصاعدين من دوري “يلو” لأندية الدرجة الأولى، هما الأهلي، بطل “يلو”، والحزم، الوصيف.

ومزَج المستوى الثاني بين أربع فئات من الفرق، عبر إضافة الهابطَين من “روشن”، العدالة والباطن، إلى الصاعدَين الآخرَين من “يلو”، الأخدود والرياض، والباقِين في “يلو”، وعددهم 11، والنجمة، بطل دوري الدرجة الثانية.

مواجهات تتكرر
تُكرِّر كأس خادم الحرمين الشريفين، التي سُحِبَت قرعة دورِها الأول أمس، 6 مواجهاتٍ شهِدتها نسخٌ سابقةٌ من البطولة.
ويتألف دور الـ 32، المقرّر من 24 إلى 27 سبتمبر المقبل، 16 مباراة، بينها 10 لم يسبق أن التقى طرفا كلٍ منها ضمن المسابقة التي انطلقت عام 1957.

في المقابل، سبق لطرفي كلٍ من المباريات الـ 6 الأخرى الالتقاء لحساب نسخٍ ماضيةٍ من الكأس.
وأكثر المباريات تكرارًا تجمع أُحد والنصر، اللذين يتواجهان للمرة الثالثة ضمن البطولة، وكذلك الجبلين والهلال بالعدد ذاته.
وللمرة الثانية، يلتقي العين مع الأهلي، والتعاون مع القادسية، والعروبة مع الوحدة، والعربي مع الحزم.

الأولى ترضي القدامى
اتّفق الحسن اليامي وعبد الله صالح، لاعبا كرة القدم المعتزلان، على أن النسخة المقبلة من كأس خادم الحرمين الشريفين ستشهد مزيدًا من التنافسية.

وحضر لاعبا المنتخب السعودي الأول السابقان مراسم سحب القرعة، مساء أمس، وتحدّثا لـ “الرياضية” عن انطباعاتهما عن النسخة المقبلة.

وقال الحسن اليامي “النسخة المقبلة ستكون أكثر تنافسية بعد إضافة 16 فريق إلى قائمة المشاركين”، مبديًا ارتياحه لعودة فرق الدرجة الأولى إلى البطولة. وتوقّع اليامي ارتفاع المستوى الفني للمباريات، بفضل الصفقات الأجنبية الكبرى التي تبرمها حاليًا فرق دوري “روشن”. بدوره، عدّ عبد الله صالح عودة فرق الدرجة الأولى إلى الكأس أمرًا بالغ الأهمية يمنح المباريات طابعًا تنافسيًا والمشاركين فرصًا أكبر. وبجوار اليامي وصالح، جلس لاعبون دوليون معتزلون آخرون، مثل يوسف خميس، وياسر الطائفي، ومحمد شلية.

تصميم مختلف
يكشف الاتحاد السعودي لكرة القدم، في وقت لاحق العام الجاري، عن النسخة الجديدة لكأس خادم الحرمين الشريفين، التي احتفظ فريق الهلال بنسختها السابقة، لفوزه بها 4 مراتٍ آخرها خلال شهر مايو الماضي.

وخلال مراسم قرعة البطولة مساء أمس، أوضح المنظّمون، من الاتحاد السعودي، أن الكأس الجديدة ستُصمّم بمواصفات عالية وسيُكشَف عنها لاحقًا. وتُوِّج الهلال باللقب في 2015 و2017 و2020 و2023. وبذلك، احتفظ بالنسخة السابقة من الكأس حسب لائحة المسابقات.

3 أوعية.. والفارغ حدّد المستضيف
سحب مرزوق العتيبي وأحمد جميل وطلال الجبرين، لاعبو كرة القدم المعتزلون ونجوم المنتخب السعودي الأول السابقون، قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين، مساء أمس، بعدما اختارهم الاتحاد السعودي للعبة لهذه المهمة.

وتوزّع الثلاثي المعتزل بين 3 أوعية على منصة حفل مراسم القرعة. وتولّى العتيبي سحب الكرات، التي احتوت على أوراقٍ بأسماء الفرق، من وعاء خُصِّص لأندية المستوى الأول. فيما سحب الجبرين الكرات من وعاء أندية المستوى الثاني. وبينهما، وقف أحمد جميل أمام وعاء ثالث فارغ، استوعب لاحقًا الكرات من الوعاءين الأول والثاني، بواقع كُرتَين، أو ورقتين، لكل مباراة. وكانت الورقة الأولى، في الوعاء الذي تولّى جميل السحب منه، تحمل اسم الفريق المستضيف، أما الورقة الثانية فكانت للضيف.

«فيرمونت» يحتضن المراسم
احتضنت إحدى قاعات فندق “فيرمونت” في الرياض، الواقع على الطريق إلى مطار الملك خالد الدولي، مراسم قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين، مساء أمس.

وجرت المراسم داخل قاعة الاحتفالات في الطابق الأرضي من الفندق، عند بوابته الشمالية. وبدأ التوافد عليها، من ممثلي الأندية والرياضيين والإعلاميين، بعد المغرب، فيما استغرقت عملية السحب وما سبقها من شرحٍ لبعض الجوانب عن البطولة أقلّ من ساعة واحدة.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق