الرياضة

أدوار إقصائية نارية منتظرة في اليوروباليغ بعد تعثر بعض الأندية الكبرى في دوري أبطال أوروبا

 

 

الرياض — حسن عواجي

 

 شهدت الجولة الرابعة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا تعثر العديد من الأندية الكبرى لتصبح مرشحة للخروج من البطولة والانتقال إلى مسابقة الدوري الأوروبي.

 

وينص قانون دوري الأبطال على انتقال صاحب المركز الثالث في كل مجموعات من المجموعات الـ8 للعب في بطولة اليوروبا ليغ.

 

ويتواجد في اليوروبا ليغ هذا الموسم العديد من الأندية الكبرى مثل آرسنال، مانشستر يونايتد وروما إلى جانب تواجد فرق جيدة مثل آيندهوفن، فينورد، ريال بيتيس وريال سوسييداد.

 

وقد تجد الأندية الكبرى في اليوروبا ليغ والتي ستنافس بنسبة كبيرة على اللقب فرقاً كبيرة أمامها قادمة من دوري أبطال أوروبا، وذلك بسبب العديد من التعثرات المفاجئة.

 

ونرصد من خلال هذه السطور أبرز الأندية المرشحة للانتقال إلى بطولة اليوروبا ليغ التي من المنتظر أن تشهد أدواراً

 

 

إقصائية نارية.

 

-أياكس:

 

اقترب الفريق الهولندي من توديع دوري أبطال أوروبا، حيث يحتل المركز الثالث في المجموعة الأولى بفارق 9 نقاط عن نابولي المتصدر الذي ضمن التأهل إلى دور الـ16 و6 نقاط عن ليفربول صاحب المركز الثاني.

 

ويحتاج ليفربول إلى نقطة واحدة من آخر مباراتين ضد أياكس ونابولي من أجل الصعود إلى دور الـ16 وإرسال أياكس إلى اليوروبا ليغ، حيث أن الفريق الهولندي لن يجد صعوبة في احتلال المركز الثالث بعد تذيل رانجرز للمجموعة بلا رصيد.

 

انضمام أياكس إلى البطولة سيعني وجود ثلاثة أندية هولندية في الأدوار الإقصائية في حالة صعود آيندهوفن وفينورد من مرحلة المجموعات، وهو ما يشير إلى احتمالية وجود مباريات قمة هولندية منتظرة.

 

أياكس سبق له الفوز بلقب اليوروبا ليغ تحت مسمى كأس الاتحاد الأوروبي في 1992.

 

-أتلتيكو مدريد:

 

يحتل أتلتيكو مدريد المركز الثالث في المجموعة الثانية بفارق 6 نقاط عن كلوب بروغ المتصدر والذي ضمن التأهل إلى دور الـ16، بينما يأتي بورتو ثانياً بـ6 نقاط، ويتذيل باير ليفركوزن المجموعة بـ3 نقاط.

 

مهمة الروخي بلانكوس في التأهل إلى دور الـ16 تبدو معقدة، حيث سيستضيف باير ليفركوزن ثم سيخرج لمواجهة بورتو في البرتغال، بينما أن الفريق البرتغالي سيذهب لمواجهة كلوب بروغ المتأهل إلى ثمن النهائي قبل استضافة أتلتيكو مدريد.

 

مهمة أتلتيكو مدريد ليست معقدة مثل أياكس لكنها تبدو صعبة فالفوز على بورتو في البرتغال لن يكون سهلاً، وبالتالي هو مرشح للانتقال إلى بطولة اليوروبا ليغ.

 

انتقال أتلتيكو مدريد إلى اليوروبا ليغ قد يعني وجود أربعة أندية إسبانية في الأدوار الإقصائية من البطولة، حيث أن ريال بيتيس وريال سوسييداد ضمنا التأهل من مجموعات اليوروبا ليغ، واقترب برشلونة من الانتقال إلى الدوري الأوروبي.

 

الروخي بلانكوس سبق لهم الفوز باليوروبا ليغ في 2010، 2012 و2018 كثاني أكثر الأندية تتويجاً خلف إشبيلية، وبالتساوي مع إنتر، ليفربول ويوفنتوس.

 

-برشلونة:

 

رغم الأداء القوي على الصعيد المحلي أصبح برشلونة على حافة الخروج من دوري أبطال أوروبا عقب التعادل في الجولة الرابعة من مرحلة المجموعات مع إنتر بنتيجة (3-3).

 

ويحتل برشلونة المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط متخلفاً بـ8 نقاط عن بايرن ميونيخ المتصدر الذي ضمن التأهل إلى دور الـ16، بينما يأتي إنتر ثانياً بـ7 نقاط.

 

إنتر في حالة للفوز على فيكتوريا بلزن متذيل المجموعة بلا رصيد في الجولة الخامسة على ملعب جوسيبي مياتزا من أجل إرسال برشلونة رسمياً إلى اليوروبا ليغ.

 

في حالة انتقاله إلى اليوروبا ليغ سيبحث برشلونة عن لقبه الأول في البطولة.

 

-ميلان:

 

يعتبر ميلان من الأندية المرشحة للانتقال إلى اليوروبا ليغ، حيث يحتل الروسونيري المركز الثالث في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط خلف تشيلسي المتصدر بـ7 نقاط وريد بول سالزبورغ الوصيف بـ6 نقاط، ومتفوقاً على دينامو زغرب الرابع بالمواجهات المباشرة.

 

يخرج ميلان في الجولة الخامسة للعب ضد دينامو زغرب في كرواتيا ثم يستضيف ريد بول سالزبورغ في الجولة الأخيرة، ولن تكون مهمة الروسونيري سهلة في تجنب الخروج من دوري الأبطال

 

قد تشهد الأدوار الإقصائية من اليوروبا ليغ تواجد 4 أندية في حالة صعود روما ولاتسيو من مجموعات الدوري الأوروبي وانتقال ميلان ويوفنتوس من دوري الأبطال.

 

في حالة انتقاله إلى اليوروبا ليغ سيبحث ميلان عن لقبه الأول في البطولة.

 

-إشبيلية:

 

بنسبة كبيرة لن يتأهل إشبيلية إلى دور الـ16 بدوري الأبطال، وسيتنافس مع كوبنهاغن على المركز الثالث المؤهل لليوروبا ليغ، حيث يتصدر مانشستر سيتي المجموعة السابعة بـ10 نقاط وضمن الصعود إلى ثمن النهائي، بينما يأتي بوروسيا دورتموند ثانياً بـ7 نقاط، ويحتل إشبيلية المركز الثالث بنقطتين بفارق الأهداف عن كوبنهاغن.

 

وفي حالة فوز إشبيلية في مباراة الجولة الخامسة ضد كوبنهاغن في رامون سانشيز بيزخوان سيضمن الفريق الأندلسي الانتقال إلى اليوروبا ليغ.

 

في حالة انتقاله لليوروبا ليغ سيبحث إشبيلية عن تدعيم رقمه القياسي كأكثر الأندية تتويجاً بالبطولة، حيث فاز بـ6 ألقاب بفارق 3 ألقاب عن أقرب منافسيه.

 

-يوفنتوس:

 

بنسبة كبيرة لن يتأهل يوفنتوس إلى ثمن نهائي دوري الأبطال، حيث يحتل المركز الثالث في المجموعة الثامنة بـ3 نقاط بفارق 8 نقاط عن المتصدرين باريس سان جيرمان وبنفيكا، ومتفوقاً على ماكابي بفارق الأهداف في المواجهات المباشرة.

 

وسبق يوفنتوس التتويج باليوروبا ليغ 3 مرات.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق