السياسة

( مريم الشملاوي بنت الشرقية تتحدث لنا عن تجربتها مع الفن التشكيلي )

الكاتب _ماهر طلعت عبدالعزيز

مريم الشملاوي .. فنانة تشكيلية منذ بداياتي الأولى كنت مندفعة نحو الألوان، اندفاعاً عفوياً و كنت في حلم مستمر مع الرسم، ، الى ان بدأت تتبلور لدي الهوية الفنية شيئا فشيئا .. فاتجهت للاسلوب التعبيري رسمت فيه المرأة بارزة في ملامحها انفعالاتها النفسية وخلجاتها فحاولات ابراز دواخل النساء وهواجسهن ومشاعرهن في لوحاتي.

كيف ترين تجربة المرأة في الفن التشكيلي في المملكة ؟

المجتمع السعودي بدأت أفكاره وتصوراته تتغير تجاه حضور المرأة في عالم الفن التشكيلي وفي مختلف المجالات .. فعام ٢٠١٨ غير الكثير من الاعتقادات تجاه دور المرأة سواء في ابراز الفن السعودي او في مختلف المجالات الاخرى .. وتعتبر المرأة أيقونة بارزة في الفن التشكيلي وتجسيدها أخضعها لرمزيات ورؤى متنوعة ولعل الفن التشكيلي السعودي عالجها واقعا وخيالا وفكرة بطرق جمالية عكست تفاصيلها وتطلعاتها ومشاكلها .

كم معرض تشكيلي في مسيرتك التشكيلية والمفرق بين الاول والاخير ؟

كان لي عدة مشاركات في معارض جماعية سواء داخليا او خارجيا .. مشاركاتي الاولى كانت بورتريهات واقعية تبرز الملامح لا اكثر .. اما الان فانني اتعامل مع الوجه كوسيلة اعبر بها عن دواخل النساء وهواجسن واحلامهن ولابراز المشاعر المختلفة للنفس الانسانية .. هذه المشاركات تبلور الشخصية الفنية كما انها وسيلة للتبادل الثقافي وتبادل الخبرات بين الفنانين بمختلف اساليبهم .

هل للدورات والورش التشكيلية اكتشافات لوجوه جديدة في الفن التشكيلية وكيف ؟

كل فنان او محب للرسم يحتاج في بداية انطلاقه لدورات في اساسيات الفن واساليبه ومدارسه على يد فنانين محترفين معطائين حقيقيين .. الى ان يحدد الفنان اتجاهه واسلوبه الخاص … هنا يستغني الفنان عن الدورات ويتجه نحو التثقيف الذاتي بالاطلاع والتغذية البصرية والتجارب الشخصية راسماً بذلك لنفسه بصمة خاصة تميزه .

ماذا يحتاج المشهد التشكيلي في المملكة ليتطور اكثر ؟

على الرغم من النقلات النوعية التي حصلت في الاونة الاخيرة للمشهد التشكيلي السعودي .. الا انه مازال ينقصه العديد من المقومات لنرتقي به لمستويات افضل .. اذكر منها على سبيل المثال النقاد المتخصصون و المقتنون المقدرون لقيمة اللوحة الفنية وصالات العرض المجهزة باحترافية كما نحتاج الى اماكن متخصصه اكاديمية لتعليم الرسم فجميع الدورات الموجودة اجتهاد شخصي قد يحتمل الصح والكثير منه يحتمل الخطاء

هل بعتي لوحات تشكيلية لك ..حدثينا عنه؟ 

في البداية كنت ارفض بيع لوحاتي … كنت اتعلق باللوحة التي ارسمها كثيرا واجدها جزءمني لا استطيع ان افارقه .. الى ان اقتنعت ان من سيشتري اللوحة هو بالتأكيد شخص مقدر للفن ولهذا اقتناها ليزين بها عالمه .. وهي بذلك وصلت ليد امينة سترعاها .. 

اي المدارس التشكيلية تتبعين ولماذا؟ 

اتبع المدرسة التعبيرية في الفن فهي اسلوبي للتعبير عن المشاعر أو العواطف والحالات الذهنية التي تثيرها الأشياء أو الأحداث في نفسي .

مقالات ذات صلة

إغلاق