المجتمع

إثراءات مستقبلية بورشة دراسة الجدوى لموهوبات تعليم الشرقية

 

الدمام- نجاة الغامدي

نفذت ‏إدارة الموهوبات بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية بالشراكة مع جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل مساءَ امس ورشة “دراسة الجدوى ” ضمن سلسلة الورش الإثرائية لبرنامج (إثراءات مستقبلية) لعام م2022م عبر غرف التدريب الافتراضية وعن بعد .
ويهدف البرنامج إلى إثراء الطالبات ‏بالتمكين بمعرفة اليات ونُظم أسس دراسة الجدوى للمشاريع، وتنمية حصيلتهن الثقافية حول أُطر ‏تحديد الطاقة الإنتاجية للمشاريع واحتياجات العملاء المستهدفين ،‏وكذلك الدراسة الفنية للمشروع ،‏والذي يصب في سبيل النهوض بمهاراتهن وتطويرها واكتسابهن الحصيلة الإثرائية نحو تحديد مراحل الإنتاج في مجال المشاريع االحديثة
و تضمنت الورشة تدريب الموهوبات على قواعد دراسة الجدوى للمشاريع حيث ووحه البرنامج للطالبات الموهوبات من الصف (الثاني المتوسط إلى الصف الثالث الثانوي) في جميع المحافظات في المنطقة الشرقية بغرض إكساب الطالبات الموهوبات جملة ً من الأدوات التي تنهض بمستقبلها الدراسي والمهني في مجال دراسة الجدوى ‏.
وتنوعت أساليب الورشة التدريبية بين إعداد خطوات الدراسة الفنية و تشخيص الدراسة المالية للمشروع .
واستعرضت المدربة منال الشيخ وصف المشروع وفكرة عمله وسبب اختيار التسويق لهذا المشروع، وبينت بالشكل القانوني للمشروع هل هو شركة أو مكتب أم مؤسسة أو محل .
وأوضحت مفهوم سوق منتجات المشروع ، وشريحة المنافسين ومدى توفر حجم الكفايات اللازمة لتحديد هيكلة فريق العمل الذي يدير المشروع .
واختتمت الورشة بتوضيح مدى التأثير التكنولوجي على نجاح أو فشل التسويق للمشروع في سوق العمل .
وتجدر الإشارة أن البرنامج ساهم في تقديم الإثراءات المستقبلية التي تعمل على تطوير المواهب ،وخلق البيئة الإثرائية لرعاية الموهوبات ، وتنمية عجلة الحراك التنموي للاستثمار في الإنسان ولا سيما شريحة الموهوبات ، نحو استدامة نجاح المشاريع الصغيرة وطرق دراسة جدواها ،بما يتواءم مع أهداف الرؤية الوطنية في الاستثمار في صناعة المستقبل التنموي

 

مقالات ذات صلة

إغلاق