المحليات
أخر الأخبار

أكاديمية بيش الهَوِي تستضيف الأستاذ منصور شيبه

 

حوار : د. ضيف الله مهدي 

أعداد : محمد أبو القاسم 

مقدمة مونتاج : أ. عبده عريبي 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب وعلى آله وأزواجه وذريته وأصحابه أجمعين :

ثم أما بعد أحييكم بتحية الإسلام الخالدة ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مساءكم معطر بأريج الفل والكاذي والمخضارة والبعيثران والشيح والواله والسكب والشار والنعثة والريحان وكل ورود وعطور جازان ..في هذا المساء الجميل نستضيف الأستاذ منصور بن محمد بن إبراهيم شيبة وسنغوص معه في حياته وذكرياته .. في البداية أهلا وسهلا ومرحبا بك أستاذ منصور في ملتقى أكاديمية بيّش الهوي ، ويسعدنا أن نبدأ هذا اللقاء بسؤالنا المعتاد ، من هو منصور شيبه ؟كيف كانت طفولته ؟ أين درست وتلقى تعليمه ؟ في أي مدينة نشأ ؟ لماذا اختارت قسم اللغة العربية والأدب في دراسته ؟ هل هي هواية ؟ أم لم تكن غير هذه الدراسة أمامها ؟ تفضل أستاذ منصور وأهلا وسهلا ومرحبا بك وبجميع أعضاء ملتقى أكاديمية بيّش الهوي .

‏السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير على الجميع بداية أشكر الدكتور ضيف الله مهدي على استضافتي في أكاديمية بيش الهوي ، ‏وجعلي شخصية هذا اليوم والشكر موصول لأعضاء الملتقى ‏على ترحيبهم وثنائهم الذي هو أكثر مما استحق  وهذه نبذة بسيطة عني، ولدت ونشأت في بيش ودرست فيها جميع مراحل التعليم العام ثم انتقلت لأكمل دراستي الجامعية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة وتخرجت متخصصا في اللغة العربية وتعينت بعدها معلما وما زلت على رأس العمل مدير لمدرسة تحفيظ القرآن الكريم والزبير بن العوام ،  متزوج ورزقت ولله الحمد بالبنين والبنات .

س١/ منصور تخصص لغة عربية ومن قبلك إبراهيم تخصص لغة عربية وابن عمك مطاعن تخصص لغة عربية .. ما السر في أنكم تخصصتم اللغة العربية …هل يعود السبب لرغبتكم ، أم لتأثير من خالك الدكتور محمد بن إبراهيم يوسف شيبة مدير معهد اللغة العربية بجامعة أم القرى ؟

هي رغبة أولًا وتأثرا بأخي ابراهيم  ودعما من خالي الذي له الفضل الكبير بعد الله  . 

س٢/ كيف ترى التعليم قديما وحديثا ؟

عاصرت التعليم قديما وحديثا، وكل عصر له رجاله لكن قديما كوني درست اللغة قبل الدمج وحديثا بعد الدمج فأرى أن قديما أفضل لأنه يحافظ على مهارات اللغة الأساسية القراءة والكتابة والخط  …. الخ . 

س٣/ نجحت مدرستكم كغيرها في التعليم عن بعد ؟ هل تذكر لنا المصاعب التي واجهتكم في التعليم عن بعد ؟

في ظل الجائحة الحمدلله نجحت نجاحا باهرا لأنها كانت الخيار الوحيد المصاعب كثيرة لكن اذكر منها، ضعف النت التعامل مع التقنية من قبل بعض المعلمين والطلاب  خاصة مع بداية العام والحمدلله تغلبنا عليها .

س٤/ هل تؤيد استمرار التعليم عن بعد بعد انتهاء جائحة كورونا ، أم تفضل العودة للدراسة الحضورية ؟

بالنسبة لي التعليم الحضوري أفضل . 

س٥/ لماذا لم يكن هناك تدعيم لاستمرار المرحلة الثانوية لتحفيظ القرآن الكريم ؟ هل السبب يكمن في عدم رغبة الطلاب أم قلة أعداد المعلمين وعدم دعم إدارة التعليم ؟ أم ما هي الأسباب التي تسببت في عدم وجود مرحلة ثانوية ؟

في السنوات الآخيرة كان الإقبال على الثانوية قليل جدا بل أنه قبل أن تقفل تقدم لها طالبين فقط ومن خارج المدرسة فجاء الأمر من الادارة بدمجها مع ثانوية تحفيظ صبياء . 

س٦/ أنت عملت في نجران منطقة لها خصوصياتها وثقافتها وعملت في مدينة الشقيق التي أنجبت الكثير من العمالقة لعل الدكتور عبد الرحمن هيجان والدكتور اسماعيل مفرح يأتون في مقدمة أولئك ، وعملت في المنطقة الجبلية وادي ثور وعملت في بيّش !! أين شعرت ولامست الحب والرغبة في التعليم والتشجيع ؟

عملت في نجران سنة والشقيق سنتين لكنها كانت من اجمل السنين وبداية النشاط لكن عندما انتقلت إلى بيش مسقط رأسي كونت صداقات ولامست كما تقول الحب والتشجيع ولا تهون البقية . 

س٧/ تعليقك على هذا الفيديو .

للأمانة الدكتور ضيف الله في أي مناسبة ندعوه فيها لا يردنا خائبين  فهو داعم موجه ومربي من الطراز الأول يحضر معنا جميع مناسبتنا وهذه زيارة قام بها لمدرستنا في ظل الجائحة في اليوم الوطني على ما أظن . 

س٨/ لو قدر للأستاذ منصور أن يصبح وزيرا للتعليم ، فما الذي يعمله ويقرره وينفذه ؟!

لو أصبحت وزيرا ! لا قدر الله  سأعمل جهداً لحصول كل معلم على تأمين طبي وأعمل على فك و دمج بعض المواد . 

س٩/ ما الأسباب التي أدت لانتشار الطلاق في المجتمع السعودي بشكل مخيف ومقلق ؟

في وجهة نظري  الانفتاح الكبير الذي نشهده في هذا العصر عصر التكنولوجيا بكل وسائله ثانيا عدم التوافق بين الزوجين وفهم بعضهم البعض . 

س١٠/ ما العلاج من وجهة نظرك لاحد من انتشار الطلاق ؟

تقديم التنازلات من الطرفين حتى ترسو السفينة لبر الآمان . 

س١١/ هل العنوسة منتشرة في المجتمع السعودي بشكل يدعو للقلق والخوف ؟

قد تكون منتشرة لكن بشكل مخيف لا اعتقد . 

س١٢/ ما وسائل العلاج التي تراها والتي ستقضي على العنوسة ؟!

قد يكون من أسبابها غلاء المهور وتكاليف ما قبل وبعد الزواج تجهد كاهل الزوج كذلك بعض العادات التي ما أنزل الله بها من سلطان . 

س١٣/ هل مارست الرياضة في حياتك ؟ وأي نوع  كنت تمارس ؟ وما الرياضة التي ما زلت تمارس ؟

كنت قديما ألعب كرة القدم إلى المرحلة الثانوية  أما حاليا وفي بعض الأحيان المشي . 

س١٤/ أي فريق من الفرق السعودية يستهويك وتميل إليه ؟!

النصر لكن بدون تعصب . 

س١٥/ من برأيك يستحق لقب اسطورة الكرة السعودية ؟

بلا منازع ماجد عبدالله ولن تلد الملاعب مثله . 

س١٦/ من هو ملك الكرة ما راودنا، كرويف، بيليه، رومينجيه؟ 

عاصرت مردونا وسمعت عن بيليه . 

س١٧ هل تهوى الطرب والغناء ؟

اسمع لكن لا أهواه . 

س١٨/ من هو فنانك المفضل؟

محمد عبده . 

س١٩/كم كتاب قرأت وآخر كتاب قرأت ؟ من الكاتب الذي تقرأ له ؟

قرائتي قليلة اتصفح فقط . 

س٢٠/ لو كنت مسافرا لجزيرة موروشيوس في طائرة لا تتسع إلا لراكبين فمن تأخذ معك ؟- مطرب- ‏- أخصائي نفسي  – ‏- بائع فاكهة ؟! 

صديق صدوق . 

س٢١/ ماذا تقول في ملتقى أكاديمية بيّش الهوي ؟

أكاديمية بيش الهوي ، يفترض مثل هذه القروبات تدعم من قبل المؤسسات الثقافية لما تحتوية من قامات كبيرة وطرح علمي وثقافي قلما تجده في مثله انا أطلقت عليه موسوعة علمية متنقلة . 

س٢٢/ ثلاث وردات لمن تهديها ؟

الوردة الأولى لأبي رحمة الله وأمي أطال الله في عمرها  فلهما الفضل الكبير عليه ، والثانية لأخوتي فهم سندي والثالثة لك ولأعضاء الأكاديمية . 

س٢٣/ كلمة أخيرة تود أن تقولها !!

في آخر هذا اللقاء لا يسعني إلا أن أشكرك على هذه الاستضافة التي هي وسام شرف لي وأشكر جمي ع الاعضاء  فرداً فرداً على حسن انصاتهم . 

كنت بدراً ساطعا هذا المساء في سماء الملتقى فشكراً ملايين لك .

انتهى .

مقالات ذات صلة

إغلاق