المحليات

مجمع إرادة بالرياض يدشن فعاليات اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

 

ابراهيم البنا – الرياض

دشن المدير التنفيذي لمجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض الدكتور محمد بن مشعوف القحطاني فعاليات اليوم العالمي للخدمة الاجتماعي 2021 تحت شعار “الأخصائيون الاجتماعيون أساسيون”، حيث شملت الفعاليات معرض تعريفي وندوة علمية متخصصة إضافة للحفل الخطابي وتكريم المنظمين والمشاركين، وذلك بحضور المساعد للخدمات العلاجية الدكتور حسن بن رافع الشهري.
وأكد الدكتور القحطاني في كلمته بهذه المناسبة أن الخدمة الاجتماعية مهنة إنسانية لا يُستغنى عنها في العملية العلاجية للمريض، وذلك من خلال اهتمامها بالبيئة الاجتماعية والتي تتمثل في الأسرة والمجتمع المحيط به.
وأن له نجاحات واضحة في أقسام التنويم والعيادات الخارجية، وفي برامج التأهيل الطبي كمركز الاخاء الاجتماعي لناقهي الأمراض النفسية ومنزل منتصف الطريق لتأهيل المتعافين من الإدمان وخدمات التأهيل الطبي والأنشطة، وكذلك من خلال الجهود الإرشادية.
وأشار المدير التنفيذي للمجمع إلى الجهود الكبيرة التي بذلها الأخصائيون خلال جائحة كوفيد – 19 من خلال تقديم خدمات مهمة تمثلت في تفعيل الزيارات الافتراضية عن طريق الاتصال المرئي بين المريض وأسرته وكذلك المشاركة الفاعلة في خدمة التدخل السريع، وتقديم المحاضرات التعريفية لأفراد المجتمع والمختصين.
وقد تجول الحضور على المعرض التعريفي الذي شاركت فيه عدد من الجمعيات التي تقدم خدمات مميزة للمرضى وأسرهم، وهي جمعية عناية الصحية، وجمعية اكتفاء لتمكين الأسر، وجمعية عرقة الخيرية “مساند”، والجمعية السعودية لطب الأسنان، وتم خلال ذلك تسليم المشاركين شهادات وشكر وتقدير.
كما تم تكريم الجمعية السعودية للخدمة الاجتماعية الصحية لرعايتهم فعاليات حفل اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية والندوة العلمية المصاحبة له، وكذلك المشاركين في التنظيم وتقديم البرنامج العلمي.
بعد ذلك انطلقت الندوة العلمية التي تم تقديمها عبر منصة زوم وتضمنت جلستين علميتين، الأولى كانت برئاسة الدكتور محمد بن مشبب الأحمري وتحدث خلالها الأستاذ الدكتور عبدالونيس بن محمد الرشيدي عن مهارات التفكير النقدي ومواجهة الشائعات في ظل جائحة كورونا، وتحدثت الباحثة الاجتماعية سعاد بنت عبدالله العالي عن سوسيولوجيا أزمة كورونا في المجتمع السعودي، كما تحدثت الأخصائية الاجتماعية وفية بنت ناصر الهايف، عن جائحة كورونا والتضامن الاجتماعي، وتحدثت الدكتورة فاطمة حسن الشهري عن الإعاقة والعنف الأسري، فيما تحدث الدكتور علي بن عايض القحطاني عن الإعاقة وأثرها النفسي والاجتماعي.
وفي الجلسة الثانية التي أقيمت برئاسة الأخصائية الاجتماعية أمل بنت أسامة الحواري تحدث الدكتور محمد بن محسن إسحاق عن إدارة الأجيال في الخدمة الاجتماعية، وتحدث الدكتور وليد بن عبدالله السلوم عن دور الخدمة الاجتماعية في دعم وتمكين الأسر ذوي الإعاقة، فيما تحدث الأخصائي الاجتماعي علي بن سعد الحربي عن كيفية تقديم خطة علاجية فعالة، كما تحدث الأخصائي الاجتماعي ناجح بن معاشي العنزي عن التصميمات التجريبية مع الحالات الفردية، وأخيرا استعرضت الأخصائية الاجتماعية امتثال بنت عوض الحربي عددا من النتائج الواقعية لمتابعة المرضى بعد خروجهم.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق