المحليات

تجارب ناجحة تُثري ملتقى لجان التنمية الاجتماعية في جازان

 

 

الوطن الآن : حسين معشي

أتاح مركز التنمية الاجتماعية في جازان الفرصة أمام رؤساء لجان التنمية الاجتماعية بمنطقة جازان، لاستعراض عدد من التجارب الناجحة في مجال العمل الاجتماعي، وذلك خلال ملتقى لجان التنمية الذي ينظمه المركز بفندق نوفوتيل بمدينة جيزان.

واستعرض رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة الأفلاج مرضي الحبشان، جانبًا من مقومات نجاح العمل الاجتماعي في تنمية الأفلاج من خلال تعزيز مهام مجلس الإدارة وتحقيق التناغم والانسجام وتوزيع الأدوار وتوفير بيئة عمل مثالية للموظفين، إلى جانب بناء علاقات متميزة بالإدارات الحكومية، وعقد الشراكات المجتمعية.

وأشار إلى نجاح اللجنة من خلال عمل كيانات اللجنة التي اسهمت في توسيع عمل اللجنة لتشمل خدماتها جميع فئات المجتمع من خلال تعدد كياناتها التي وصلت إلى 15 كيان، لكل كيان إدارة خاصة، بالإضافة إلى وجود استدامة نسبية تشمل تأجير قاعات واشتراكات الأندية الرياضية واشتراكات البرامج. مؤكدًا أهمية العمل التطوعي في أعمال لجنة التنمية وأهمية تحفيز للمتطوعين وتشجيعهم.

عقب ذلك استعرض رئيس لجنة التنمية الاجتماعية في أبوعريش عبده راجحي أبرز العوامل التي سمحت للجنة أن تكون ذات فاعلية كبيرة، وذلك من خلال مجلس إدارة اللجنة الذي يضم أعضاء من فئة الشباب ويملكون الحيوية والحافز للعمل والنجاح، إلى جانب التركيز على تنفيذ برامج استراتيجية عززت نجاح اللجنة ووثقت علاقتها بالمجتمع، وحققت نجاحات كبيرة بمداخيل متميزة ومنها تنفيذ الملتقيات الأسرية.

ولفت “راجحي” النظر إلى أحد المشروعات النوعية للجنة وهو مشروع التحول الرقمي، وتحويل أكثر من 90% من عمل اللجنة الميداني إلى العمل عبر منصات رقمية، حيث دشنت اللجنة قبل شهر ثلاث منصات هي منصة وفاق ومنصة الفعاليات والبرامج ومنصة سواعد.

وأشار إلى توقيع تنمية أبوعريش “محفظة سواعد” مع بنك التنمية الاجتماعية والتي اصبحت مصدر دخل للجنة، فضلاً عن مشروع وحدة الأسر المنتجة، وكذلك مركز رعاية وتنمية الأطفال، بما يسهم في شمولية برامج اللجنة لمختلف فئات المجتمع.

كما تابع المشاركون عرضاً من المدير التنفيذي للمجلس التنسيقي لمجالس لجان التنمية الاجتماعية في الرياض سامي العتيبي، أشار فيه إلى أن المجلس التنسيقي الذي تأسس عام ١٤٢٧هـ، يمثل تكتلًا لخدمة لجان التنمية من خلال الاستفادة بين اللجان من التجارب الناجحة، والتنسيق بين اللجان في البرامج ونوعيتها، وعقد شراكات وفتح قنوات للتواصل وتعزيز العلاقات، والمشاركة في الملتقيات، إلى جانب استعراض التحديات التي تواجه عمل اللجان والعمل على حلها ووضع الحلول لتجاوزها، وكذلك تنظيم الدورات وورش العمل لتطوير عمل لجان التنمية في الرياض.

بعد ذلك قدم رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة رفحاء منور الشيحي، عرضاً لأبرز برامج اللجنة الناجحة والتي شملت نادي ريحانة للفتيات ومركز الرعاية النهارية ومشروع صنع يدي، وكذلك نادي التطوع الشبابي الذي تطور حتى أصبح جمعية تطوعية مستقلة، فضلًا عن تنظيم ملتقيات تطويرية.

وأكد أن أهم أسس نجاح العمل في لجان التنمية هو اعتماد البرامج بمشاركة مجتمعية، حتى تكون البرامج قريبة من المجتمع وتحقق أهدافها.

بدوره قدم رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في العالية بمحافظة صبيا الحسن بهلول، عرضاً عن أبرز نشاطات اللجنة التي شملت عقد شراكات مع إدارات حكومية ومؤسسات وطنية، وتنظيم ملتقيات أسرية، ودعم برامج الأسر المنتجة من خلال دورات تدريبية وتأهيلية، إلى جانب سعي اللجنة نحو تحقيق الاستدامة المالية لبرامجها.

وشهد اللقاء تقديم العديد من المقترحات والآراء والاستفسارات حول عمل لجان التنمية الاجتماعية والعوامل المساعدة على نجاحها، وصولًا لتحقيق أهدافها التنموية.

مقالات ذات صلة

إغلاق