المحليات

مكة المكرّمة .. “ضياء” تطيح بـ 130 مخالفاً في “حوش بكر”

مكة المكرمة _ خلود الاسمري

أطاحت الجهات الأمنية بشرطة العاصمة المقدّسة بـ 130 مخالفاً من جنسيات إفريقية في “حوش بكر”.

جاء ذلك في إطار مواصلة تنفيذ حملة وطن بلا مخالف “ضياء”، وبتغطية ميدانية لصحيفة “سبق”.

ونفّذت شرطة العاصمة المقدّسة حملة ميدانية بعد منتصف البارحة بمشاركة “الضبط الميداني وقوة المهمات والواجبات، البحث الجنائي، دوريات الأمن، إدارة المجاهدين، الدفاع المدني، شركة الكهرباء والهلال الأحمر”.

وعقدت الجهات المشاركة اجتماعاً مصغراً بعد وجود جميع القطاعات الأمنية والخدماتية التسعة مع مشرف الحملة الميدانية العميد فواز الصحفي؛ وبمتابعة مدير شرطة العاصمة المقدّسة اللواء فهد مطلق العصيمي.

ووجّه “العصيمي”؛ بمراعاة الحالة الإنسانية في أثناء تنفيذ المهمة والحرص على سلامة المشاركين والتعامل بالرفق واللين.

وانطلقت الحملة بعد منتصف الليل، بتغطية من “سبق”، بعد تحديد موقع المخالفين في “حوش بكر”، حيث تمّت محاصرة الموقع من محاور عدة مع إغلاق الأنوار التحذيرية للحفاظ على سرية المهمة.

وكان الموقع يعجّ بالمخالفين من أصحاب البشرة السوداء، حيث اتخذ بعضهم مواقع عالية لمراقبة أيّ تحرك أمني، واستخدام الصافرات أو الجوّال لكشف الوجود الأمني.

ولوحظ أن المباني العشوائية في الموقع ملاصقة لبعضها بعضا، كما حرص المخالفون على استخدام الحديد الثقيل لإغلاق الأبواب من مواقع عدة حتى يساعدهم ذلك على الهروب من النوافذ او الدرج والانتقال إلى المباني المجاورة والهرب بعيداً.

وعثر رجال الأمن على أطفال رضّع وحدهم دون آباء أو أمهات، وبالبحث عنهم تمّ التوصل إلى الأمهات اللاتي كن يختفين في أماكن صعبة جداً أو متعلقات بشرفات النوافذ أو بين أكوام العفش.

ويعد “حوش بكر” موقعا جاذباً للمخالفين من أصحاب البشرة السوداء، إذ يتم بيع الخضراوات والمواد الغذائية والمياه والأدوية مجهولة المصدر، خزنت ووضعت بطريقة عشوائية وناقلة للأمراض.

وتوجد عشرات المركبات دون لوحات في الموقع، كما استخدم المخالفون لوحات دور تحفيظ قرآن للتخفي والتمويه.

وتمّ فصل عدّادات الكهرباء عن المواقع المخالفة ورصد أرقامها ولم يتم تسجيل أيّ إصابة بين المشاركين في الحملة من رجال الأمن والجهات المشاركة أو المخالفين الذين كان بينهم عددٌ من المطلوبين على ذمة قضايا جنائية

مقالات ذات صلة

إغلاق