المحليات
أخر الأخبار

إمدادات مكتبة مشهد الفكر الأحسائي”

مكتبة النورس الثقافية حظيت بإمداد رائع وجميل من تقديم م. عبدالله الشايب في كتاب ( خطيئة السؤال) قراءة في ثقافة المعنى من أمالي وأمهات أفكار الكاتب أ. أحمد بن صالح بن حسين الهلال صدر كتابه في طبعته الأولى عن مشهد الفكر الأحسائي لعام ١٤٣٨ هـ – ٢٠١٧م.

أ. الهلال رصف إبداعه في ٣٧٦ صفحة من مقاس ٨*١٣ سم تقدم الغلاف بوعي لتكون لوحة أ. الفنانة مريم بوخمسين في وجه المرئي مع لمحة العنوان حتى كان شكر المؤلف وعرفانه لكل من ساهم في إصدار هذا الكتاب حتى رأى النور، ويخص بالشكر والتقدير م. عبدالله بن عبدالمحسن الشايب ابا اليسع الذي لم يأل جهدا في دعمه وتشجيعه على طباعته.

وكذلك لا يفوته أن يشكر الشاعر حسن الربيح لمراجعة الكتاب لغويا ً وتبويب فصوله، فلهما منه كل الحب والتقدير والامتنان.

فيما يقارب الثمانين عنوانا ً استطاع المؤلف عقد مقومات الوعي لما أراد أن ينقله من رسالة ليكتب عن ذلك المهندس ابا اليسع قائلا ً :

الهلال والبوست مودرت، أن تكون إعلاميا ً احترافيا ً هو انعكاس لجمع الآداب المهنية وإذا كان ذلك بقدر ثقافي متراكم زمانيا ً فذلك ينشأ علاقة متلازمة بين الكاتب وما يسطره، يتأكد ذلك مع حس المسؤولية ونزعة التنوير وسبق الأداء يدلل بالإضافة النوعية، ورصيد معرفي.

هذا كله ليس محطة الإعلامي والكاتب أحمد الهلال، إنما يحركه وعي المرحلة يعيشها ببعد المعالجة ويجدد محطته باستشراف ما بعد الحداثة ( البوست مودرن) أدار تحقياته ومقالاته في مطبوعات العربية والدوحة والعصر وفنون وصحف اليوم والحزيرة والاقتصادية وغيرها.

يطالعنا في ( خطيئة السؤال) بنتاج في الوطنية والاجتماع والإرشاد والتحليل والنقد ثمة جاذبية في الاسلوب تجعل تتبع القارئ عفويا ً متزيداً لإستيعاب الخلاصة.

مفرداته تعطي تأصيلا ً للمعاني المبتغاه لإدراك التساؤلات في قالب مستدام باستحقاق التساؤل، الكتاب في مشهد الفكر الأحسائي إضافة مميزة للمكتبة العربية.

عبدالله عيسى البطيّان
الاثنين ٢١ شوال ١٤٤٠هـ
٢٤ يونيو ٢٠١٩م.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق